27 أبريل 2024 17:00
حصري نيوز
اخر الأخبار الأكثر تصفحا الحدث العالم

هيومن رايتس: المغرب يستخدم منظومة قمعية لإسكات المعارضة

فضحت “هيومن رايتس ووتش” مرة أخرى الواقع الخطير لحقوق الانسان بالمغرب وأكدت أن السلطات بالمملكة تستخدم منظومة قمعية لإسكات صوت المعارضة والنشطاء والصحفيين المنتقدين وإرهابهم، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذا القمع الذي يزداد أكثر من أي وقت مضى.

وثقت “هيومن رايتس ووتش”، خلال تقرير جديد نشرته، الخميس، ويتضمن 99 صفحة تحت عنوان (سينالون منك مهما كان) دليل أدوات قمع المعارضة في المغرب”، مجموعة من “التكتيكات التي تستخدم مجتمعة لتشكل منظومة قمعية، ليس هدفها إسكات الأصوات المعارضة فحسب، بل أيضا ترهيب كل المنتقدين المحتملين”، و”تشمل التكتيكات محاكمات جائرة وأحكام سجن طويلة بتهم جنائية لا علاقة لها بالتعبير، وحملات مضايقة وتشهير في وسائل الإعلام الموالية للدولة، واستهداف أقارب المعارضين”. كما يبرز التقرير تعرض منتقدي الدولة للمراقبة الرقمية والتصوير السري وفي بعض الحالات لترهيب جسدي واعتداءات لم تحقق فيها الشرطة بشكل جدي.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في “هيومن رايتس ووتش”، لما فقيه: “تستخدم السلطات المغربية منظومة من التكتيكات الاحتيالية لقمع المعارضين بينما تسعى جاهدة للحفاظ على صورة المغرب كدولة تحترم الحقوق وعلى المجتمع الدولي أن يفتح أعينه وأن يرى القمع على ما هو عليه وأن يطالب بوقفه.

ووثقت المنظمة ثماني حالات قمع متعددة الأوجه لأفراد وحالتين لمؤسسات إعلامية، شملت 12 محاكمة وعدة أشخاص مستهدفين آخرين ذوي الصلة. ولتهيئة تقريرها، قابلت “هيومن رايتس ووتش” 89 شخصا داخل المغرب وخارجه، منهم أشخاص تعرضوا لمضايقات الشرطة أو القضاء، وأقارب لهم وأصدقاء مقربون، ومدافعون حقوقيون ونشطاء اجتماعيون وسياسيون ومحامون وصحفيون وشهود في المحاكمات.

كما اشارت إلى أنها حضرت 19 جلسة محاكمة لمعارضين مختلفين في الدار البيضاء والرباط وراجعت مئات الصفحات من ملفات القضايا ووثائق رسمية أخرى وراقبت وسائل الإعلام الموالية للدولة عن كثب لأكثر من عامين. وجاء في التقرير أنه منذ 1999، “وثقت هيومن رايتس ووتش عشرات الإدانات التي طالت صحفيين ونشطاء بتهم تتعلق بالتعبير، في انتهاك لحقهم في حرية التعبير”، مشيرة إلى استمرار مثل هذه المحاكمات.

لكن بالموازاة -يضيف التقرير- صقلت السلطات المغربية نهجا مختلفا للتعامل مع المنتقدين البارزين حيث تابعتهم على جرائم لا تتعلق بالتعبير مثل غسل الأموال والتجسس والاغتصاب والاعتداء الجنسي وحتى الاتجار بالبشر”.

وأشارت “هيومن رايتس ووتش” الى العدد الكبير من محاكمات المعارضين أو أقاربهم أو شركائهم والتي “جرت على أساس إجراءات غير عادلة انتهكت العديد من ضمانات المحاكمة العادلة”.

وتضمنت العيوب الإجرائية -وفق ذات المصدر-الاحتجاز الاحتياطي المطول دون مبرر وحرمان المتهمين من الاطلاع على ملفات قضاياهم لفترات طويلة ورفض طلبات الدفاع الاستماع إلى الشهود واستجوابهم وإصدار الأحكام غيابيا على المتهمين المسجونين بعد أن تخلفت الشرطة عن إحضارهم إلى قاعة المحكمة.

المقالات دات صلة

وفاة الفنان يوسف شعبان عن عمر 90 عاما متأثرا بفيروس كورونا

حصري نيوز

زبدي: نظام الفوترة الجديد سيضمن الحصول على منتج سليم ويقضي على الفوضى

لينا. خ

بلحيمر ينصب المديرة العامة الجديدة للمؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي الجزائري

لينا. خ

أترك تعليقا