18 مايو 2024 06:48
حصري نيوز
الحدث صحة

منع استراد مواد التخدير الخاصة بجراحة الأسنان ب”الكابا”

طمأنت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، في بيان لها اليوم الخميس، بخصوص وفرة مواد التخدير الخاصة بجراحة الأسنان، وذلك في إطار سهرها الدائم على ضمان الوفرة المستمرة للمواد الصيدلانية.

وتعلم مصالح وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني في هذا السياق الرأي العام أنه بهذا الخصوص: تم تزويد السوق ب 10.000 علبة تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 500.000 جرعة وزعت خلال شهر ماي الفارط، وفق ما جاء في بيان الوزارة.

وأوضح البيان، أنه تم استلام أكثر من 9700 علبة تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 485.000 جرعة تم تحريرها من طرف الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، وسيتم توزيعها ابتداءا من هذا الأسبوع.

وينتظر استلام وتحرير حوالي 60.000 علبة تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، من طرف مورد أخر، ما يعادل 3.000.000 جرعة و هذا خلال الأسبوعين المقبلين.

كما ينتظر استلام كمية 70.000 علبة أخرى تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 3.500.000 جرعة بصفة منتظمة وعلى مراحل، إضافة الى كميات أخرى خلال هذه السنة.

ويتم تتبع مسار هذه المواد من طرف المصالح المختصة للوزارة من خلال تصاريح الموردين والموزعين، حيث تسهر على وصولها للعيادات المتواجدة في كافة ربوع التراب الوطني.

وتطمئن مصالح الوزارة المواطنين، مشيرة إلى أنها “تواصل مجهوداتها بغرض ضمان الوفرة المستمرة لهذه الأدوية الأساسية بتنويع مصادر تموينها من خلال تسجيل مواد التخدير من نفس النوع مصنعة من طرف مخابر أخرى، وكذا مرافقة مشاريع انتاج هذه الأدوية على المستوى المحلي، مع ضبط الأسعار تفاديا لانعكاسات ارتفاعها على جراحي الأسنان والمرضى، وكذا الحد من تذبذب هذ الأدوية في المستقبل”.

وتشدد الوزارة في الختام، على توصياتها بضرورة اقتناء هذه المواد الصيدلانية من طرف موردين وموزعين معتمدين من طرف مصالحها ، وتجنب اقتنائها في السوق الموازية “produits cabas” لعدم خضوعها لرقابة الفعالية و السلامة وهو ما قد ينعكس بالخطر على صحة المواطن.

المقالات دات صلة

استقرار أسعار النفط

حصري نيوز

أمطار رعدية في 10 ولايات

لينا. خ

المؤبد للمتهم ولطاش في قضية اغتيال المدير العام للأمن الوطني الأسبق العقيد علي تونسي

جنى. ل

أترك تعليقا