27 أبريل 2024 23:20
حصري نيوز
الحدث صحة

ملهاق: الوضعية الوبائية أصبحت متسارعة والمتحور دالتا مزال المسيطر

اكد الدكتور محمد ملهاق الباحث والخبير في علم الفيروسات؛ والبيولوجي السابق بمخابر التحليلات الطبية، إن الوضعية الوبائية أصبحت مؤخرا متسارعة بعد أن كانت مستقرة، ارتفاع حالات الاصابات الوفيات وحالات الإستشفاء .

وأوضح ملهاق خلال حديثه لاذاعة سطيف اليوم الجمعة، أن متحور دلتا لازال هو المسيطر والمسبب في هذا الإنتشار، ومع تكاثر الفيروسات الموسمية والشتوية تعقدت الأمور .
واضاف: “تقريبا نحن نعيش نفس الفترة قبل الموجة الثالثة نفس الظروف، لذلك نتوقع ارتفاع حالات الاصابات خلال أيام”.
وايرى المختص في علم الفيروسات أن اقتراح فرض الدفتر الصحي للدخول للفضاءات العمومية المغلقة إيجابي على أن يتم الإسراع في تحديدها ووضع التقنيات الخاصة بها للمراقبة والمتابعة .
وبخصوص بعض الاشاعات المتداولة، أكد ملهاق أن كل ما يقال على ان اللقاح يسبب العقم هي اشاعات ومغالطات واخبار كاذبة؛ ولا وجود لأي مبرر علمي لها.
وبخصوص سلال أوميكرون، دعا ملهاق لعدم التهويل، “لم نتحصل بعد على أبحاث منشورة متخصصة عنها، كل ما يقال هي دراسات أولية، يجب أن نزرع ثقافة الأمل بدل الخوف” .
وأشار إلى أن نتائج أولية تؤكد ان المصابين بهذه السلالة حالتهم غير خطرة، ولم نسجل حالات وفاة بها، وننتظر نتائج البحوث .
ويعتقد المتخدث أن “وجود أوميكرون في الجزائر ممكن جدا،قبل الحديث عنه علينا التعامل مع دلتا فهو السائد حاليا، لذلك أفضل خطوة هي الإقبال على التلقيح لدينا 13 مليون جرعة مخزنة”.

المقالات دات صلة

رفع مساحة السد الأخضر‎ إلى 4.7 ملايين هكتار

حصري نيوز

الأفلان كالعادة والقوائم المستقلة المفاجأة..النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية

ريان. ب

وزارة التجارة تشيد بتقيد التجار بمداومة أول يوم لعيد الأضحى

جنى. ل

أترك تعليقا