27 أبريل 2024 06:58
حصري نيوز
الحدث صحة

درار: المتحور اوميكرون قادم بقوة

أكد المدير العام لمعهد باستور وعضو اللجنة العلمية البروفيسور فوزي درار أن المنحنى الوبائي اليومي في تصاعد مستمر بسبب توسع رقعة سيران الفيروس في الجزائر مؤكدا أن اوميكرون قادمة بقوة.

و أكد درار في حديثه مع إذاعة سطيف أن عدد المرضى حاليا بالمستشفيات فاق 4200 حالة، ونتوقع ارتفاع الحالات في الأيام القادمة ليضيف أن سبب هذا الإنتشار يعود الى سلالة أوميكرون الذي يتسارع بشكل كبير جدا وهذا طبيعي كما يحدث في العالم .

و أضاف أنه في أواخر ديسمبر كانت نسبة انتشار سلالة دلتا 80%, لكن في 13 جانفي تقلصت الى 67% نسبة الإنتشار بالمقابل في اواخر ديسمبر سلالة أوميكرون بلغت 10% وحاليا بلغت الى غاية 13 جانفي 33% وهي في توسع كبير

ليضيف درار أنه يوم الخميس تم اكتشاف 82 حالة جديدة لأوميكرون، لذلك متأكدين ان هذه السلالة هي التي ستسيطر مستقبلا صحيح أوميكرون أقل خطورة من دلتا لكن لا يجب ان ننسى أن 67% حاليا هي لدلتا وهي خطيرة ومميتة.

وأكد مدير معهد باستور قائلا: حسب المعطيات العلمية التي بحوزتنا سلالة أوميكرون ستكون الأكثر انتشار وسيطرة خلال الاسبوعين القادمين يتغير منحنى الاصابة من دلتا الى أوميكرون في نهاية الشهر حذار هي أقل خطورة لكن هي أكثر انتشار وعدوى وتدخل للمستشفيات لذلك بصراحة نتخوف من التشبع .

الفيروس يبقى مدة أطول عند الاطفال وينقلونه بشكل اسرع

قال المدير العام لمعهد باستور وعضو اللجنة العلمية البروفيسور فوزي درار، في حديث لإذاعة سطيف اليوم الجمعة، إن” الأطفال أكثر عرضة لفيروسات الجهاز التنفسي، صحيح سجلنا اصابات كثيرة لدى الأطفال والتلاميذ هذه الأيام”.

وأوضح أن “الفيروس يبقى عند الأطفال لمدة أطول وهم ينقلونه بشكل سريع لأكبر فئة ممكنة من حولهم لذلك حذار “.

وأشار إلى أن “المؤسسات التربوية نقطة حساسة لانتشار الفيروس، لذلك نطالب بتطبيق صارم للبروتوكول الصحي والزامية استخدام الكمامة للجميع وغسل الأيدي وعدم التهاون”.

وأكد البروفيسور درار إلى أنه “لا داعي لغلق المؤسسات التربوية حاليا، لكن ضروري تطبيق البروتوكول الصحي حماية للأسرة التربوية والعائلات”.

ويرى المجلس العلمي، حسب البروفيسور أن “تلقيح فئة الأطفال غير أولوية حاليا، أهميتنا في تلقيح الكبار فهم أكثر فئة بالمستشفيات”.

المقالات دات صلة

المنتخب الوطني يفوز على نظيره السنغالي

ريان. ب

وزارة الخارجية تؤكد عدم تسجيل أية وفاة بين أفراد الجالية في أوكرانيا

لينا. خ

تصريحات الريسوني ضد الجزائر.. سقطة خطيرة وغريبة

ريان. ب

أترك تعليقا