19 مايو 2024 12:12
حصري نيوز
الحدث صحة

تحليل ANTIGENIQUE المستعمل بالجزائر لا يكشف عن المتحور أوميكرون

كشف الدكتور عبد الباسط معوط أخصائي البيولوجيا العيادية تخصص علم الفيروسات، لاذاعة سطيف اليوم الجمعة، إن المتحور أوميكرون ظهر عند شخص مصاب بالسيدا (مناعته ضعيفة جدا أو منعدمة ) ،ولا علاقة لأوميكرون بفيروس فقدان المناعة ،وما يهم حالة الشخص .

وأوضح معوط، أن بحوثا جديدة تجري على الأشخاص الفاقدين للمناعة لأنهم قد يكونوا سببا في ظهور متحورات جديدة، مشيرا إلى أن المتحور الجديد يظهر عندما يتكاثر بحرية لمدة طويلة .

ولفت إلى أن المتحور أوميكرون مختلف عن السلالات الأخرى وطرأت تغييرات على بنيته الخارجية ،والبروتين S أكثر الأجزاء التي شهدت تغيرا كبيرا (SPIKE ANTIGEN)، ما يسمح له بالالتصاق بخلايا الجهاز التنفسي لدى الانسان .

وأضاف أن تحليل الكشف عن مولد الضد ANTIGENIQUE المستعمل حاليا بالجزائر لا يكشف عن المتحور أوميكرون بسبب التغير الكبير الذي حصل في المستقبل الغشائي للفيروس البروتين S، داعيا إلى تحيين تحليل الكشف عن مولد الضد بما يسمح بالكشف عن المتحور الجديد أوميكرون ،لتفادي الأخطاء (قد تصدر نتائج التحليل سلبية والشخص مصاب).

وأضاف: “الاختلاف الطفيف بين السلالات لا يؤثر على الجهاز المناعي ولكن عندما يتحور البروتين S (السلالة أوميكرون) فالأمر مختلف والجهاز المناعي يصبح وكأنه أمام فيروس جديد والجهاز المناعي لا يعرف السلالة وهو شيئ مقلق”، وتابع: “حسب المعطيات المتوفرة :كل الأشخاص يمكن أن يصابوا بالمتحور أوميكرون، فالسلالة الجديدة الغريبة عن الجسم غير المكتسب لمناعة ضدها مقلقة وتثير المخاوف”.

المقالات دات صلة

ضبط جدول أعمال جلسة افتتاح الفترة التشريعية التاسعة

لينا. خ

عساكر مغاربة يصلون سباحة إلى سبتة لطلب اللجوء السياسي بإسبانيا!!

جنى. ل

بالفيديو.. الجزائر تتوج بكأس العرب للناشئين بعد الفوز على المغرب

ريان. ب

أترك تعليقا