19 مايو 2024 04:24
حصري نيوز
اخر الأخبار الأكثر تصفحا ملتيمديا

الجزائر تدعو الأمم المتحدة لجعل الانتقال الرقمي أولوية عالمية

دعا الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة السفير سفيان ميموني الى “انتقال رقمي عادل و منصف من أجل تحقيق أجندة 2030 ” و التوصل الى تحقيق تنمية مستدامة لا تستثني أحدا.

وخلال الدورة ال59 للجنة التنمية الاجتماعية التي تعقد اشغالها افتراضيا في نيويورك، صرح سفير الجزائر أن الاستفادة من التكنولوجيات الرقمية و الانترنت أضحى “ضروري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و الاسراع في تحقيق التقدم البشري و ترقية مجتمعات العلم سيما و ان وباء كوفيد-19 فرض استعمالا متزايدا للتكنولوجيات الرقمية التي عجلت الانتقال الرقمي”.

في هذا الصد، أكد السيد ميموني خلال هذه الدورة التي تعقد تحت شعار “انتقال عادل اجتماعيا نحو التنمية المستدامة: دور التكنولوجيات الرقمية في تحقيق التنمية الاجتماعية و رفاهية الجميع” أنه “من المهم انجاح هذا الانتقال باستعمال جميع الوسائل خصوصا المعارف العلمية و التطور التكنولوجي مع ضمان التقاسم المنصف للجميع و بجميع البلدان دون استثناء”.

كما ذكر السفير الجزائري بضرورة التكفل ب “الفوارق في التنمية و اللامساواة بين البلدان و تقليص الفاتورة الرقمية العالمية من أجل التحقيق الكلي لأجندة 2030 على اساس عدالة اجتماعية” داعيا الامم المتحدة ” الى جعلها هذه المسألة أولوية عالمية”.

لجزائر تسعى الى ادراج تكنولوجيات الاعلام و الاتصال في عدة مجالات

وقد انتهز السفير هذا الاجتماع لإبراز الجهود المبذولة من طرف الجزائر في هذا المجال مؤكدا أن الحكومة تعكف على تكييف سياساتها و برامجها الاجتماعية مع عهد الرقمنة من خلال ادراج تكنولوجيات الاعلام و الاتصال في عديد القطاعات.

وبالفعل، “سعت الجزائر في قطاع التربية الى ادماج هذه التكنولوجيات في البرامج التربوية و التكوينية على جميع المستويات من أجل ترقية ثقافة الرقمنة” على حد قوله.

كما أوضح نفس المسؤول أن الحكومة كيفت ” الاطار التنظيمي من أجل تشجيع ثقافة المقاولاتية في قطاع الرقمنة لاسيما لدى الشباب و النساء”.

في هذا الخصوص، اشار السيد ميموني أن السلطات الجزائرية وضعت ” منصات رقمية تسهل استحداث مناصب الشغل في هذا القطاع و تمنح قروضا و تسهيلات مختلفة لكل الذين يرغبون في انشاء مؤسسات مصغرة في مجال الرقمنة”.

من جهة أخرى، أكد الممثل الدائم للجزائر أن وباء كوفيد-19 منح فرصة للحكومة من أجل الاسراع في وتيرة الرقمنة التامة لمنظومة الحماية الاجتماعية.

وأردف يقول أنه بهدف ادماج جميع الاشخاص المعاقين تم تفضيل استعمال تكنولوجيات الاعلام و الاتصال قصد تحسين استفادتهم من التربية و العملو السكن من خلال استعمال تكنولوجيات البراي و تسهيل ولوجهم الأماكن العامة.

كما ذكر السفير بالالتزام العميق للجزائر بديناميكية ادماج القارة الافريقية خصوصا في مجال التكنولوجيات الرقمية.

في هذا الخصوص، أكد ذات المسؤول ب “الجهود المعتبرة التي تبذلها الجزائر من اجل دعم مسار التكامل الاقليمي و هذا من خلال تنفيذ ” مشروع الألياف البصرية العابرة للصحراء ” .

وقد ذكر السيد ميموني بأن هذا المشروع المهيكل يهدف الى “تحقيق الترابط بين الجزائر و نيجيريا و النيجر و التشاد من خلال وضع 4500 كلم من الألياف البصرية بهدف تعزيز الترابط و التوصيل بجميع القارة الافريقية” مضيفا أن “تطبيقه سيساهم في فك العزلة عن البلدان الافريقية المستفيدة و سيشجع التكامل الاقتصادي لإفريقيا”.

وذكر الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة أن الجزائر التزمت منذ 2019 بتعهدها من أجل تحقيق هذا المشروع من خلال استكمال الشطر الوطني الذي يمثل 2800 كلم من الألياف البصرية و الذي أصبح عمليا بشكل تام.

وقد دعا ذات الديبلوماسي منظومة الأمم المتحدة الى الاضطلاع ب”دور محوري في تقليل الفجوة الرقمية” كما دعا “البلدان الشريكة الى احترام التزاماتها تجاه البلدان النامية خصوصا تلك المرتبطة بالتمويل و تحويل التكنولوجيا لانجاح الانتقال الطاقوي و تحقيق أجندة 2030 “.

المقالات دات صلة

استئناف رحلات القطار بين المسيلة والجزائر العاصمة اليوم

لينا. خ

جنوحات: نسعى لتلقيح 10 مليون شخص لبلوغ المناعة الجماعية

حصري نيوز

أسعار النفط تتراجع من جديد

لينا. خ

أترك تعليقا