27 أبريل 2024 15:05
حصري نيوز
اقتصاد الحدث

افريقيا مدعوة لتصبح منتجا رئيسيا للغاز الطبيعي في العالم

أكد الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز محمد حامل أن إنتاج أفريقيا من الغاز مدعو لأن يصبح أحد المحركات الرئيسية لزيادة العرض العالمي من الغاز الطبيعي على المديين المتوسط والطويل مشيرا إلى أن البلدان الأفريقية التسعة الأعضاء في المنتدى تساهم بإنتاج سنوي من الغاز يقدر بـ245 مليار متر مكعب.

وفي مداخلة له خلال اجتماع المجموعة الإفريقية للسفراء في الدوحة (قطر) المنعقد الأحد الماضي، صرح السيد حامل يقول أن “إفريقيا تلعب دورا مهما في التجارة العالمية للغاز كمورد رئيسي عبر خطوط أنابيب الغاز و الغاز الطبيعي المسال”.

وبهذه المناسبة, أبرز الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز في خطابه المنشور على الموقع الإلكتروني للمنظمة أهمية شبكة خطوط أنابيب الغاز الممتدة من شمال إفريقيا التي تشكل “طريقة تموين مهمة بالنسبة للسوق الأوروبية في حين أن القدرة على تصدير الغاز الطبيعي المسال في المنطقة تساهم بشكل كبير في التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال”.
في هذا الخصوص, أكد السيد حامل أن “إنتاج أفريقيا من الغاز مدعو لأن يصبح أحد المحركات الرئيسية لزيادة العرض العالمي الخاص بالغاز الطبيعي على المديين المتوسط والطويل”.

كما ذكر السيد حامل بأن منتدى الدول المصدرة للغاز يضم 9 دول إفريقية أعضاء بعد انضمام موزمبيق و موريتانيا و السينغال خلال القمة ال7 لرؤساء الدول و الحكومات التي انعقدت بالجزائر العاصمة يوم 2 مارس الماضي برئاسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مؤكدا أن هذه الدول الإفريقية تمثل قرابة نصف أعضاء المنتدى.

واسترسل قائلا أن هذه الدول التسع تمتلك معا أكثر من 15000 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز المؤكدة ما يمثل 94% من احتياطيات الغاز في أفريقيا مؤكدا أن هذه البلدان تساهم في الإنتاج السنوي للغاز بـ245 مليار متر مكعب.
وبخصوص استهلاك الطاقة الأولية في أفريقيا, أشار الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز إلى أنه لا يزال في مستوى “ضعيف نسبيا” مشيرا إلى أن الغاز الطبيعي هو المصدر الرئيسي لإنتاج الكهرباء على مستوى القارة و يساهم بنسبة 40% في إجمالي مزيج الطاقة.
ويرى السيد حامل أنه “بالنظر إلى احتياطيات أفريقيا الكبيرة من الغاز الطبيعي, هناك بلا شك إمكانات كبيرة لنمو استهلاك الغاز الطبيعي وهو ما قد يساهم في تقليص الفقر الطاقوي و تعزيز التنمية الاجتماعية و الاقتصادية في جميع أرجاء القارة” مضيفا أن منتدى الدول المصدرة للغاز يقف “بثبات إلى جانب شركائه الأفارقة في رفع هذه التحديات”.

ولدى تطرقه إلى القمة الـ7 لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة في الجزائر، أوضح السيد حامل أن هذا الحدث “حقق نجاحا كبيرا كونه اتسم بمشاركة غير مسبوقة لـ19 بلدا عضوا كانت 10 بلدان منها ممثلة برؤساء الدول”.

وخلص إلى القول بأن “قمة الجزائر تميزت بأجواء إيجابية وبناءة عكست شعورا عميقا بالوحدة والتعاون والتضامن. وكانت النتيجة الرئيسية للقمة هي إعلان الجزائر الذي صادق عليه قادة الدول الأعضاء في المنتدى بالإجماع” مشيرا إلى أن هذا “الإعلان الإيجابي و الشامل و المتطلع للمستقبل” يجسد “الالتزام الموحد والتوافقي للدول الأعضاء بالترويج للغاز الطبيعي كعنصر أساسي للنمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة”.

المقالات دات صلة

العنصر البشري هو أساس التنمية المستدامة وعماد خلق الثروة

لينا. خ

تراجع كبير في عدد الإصابات بكورونا

حصري نيوز

استمرار موجة الحر بهذه الولايات

حصري نيوز

أترك تعليقا