18 مايو 2024 06:48
حصري نيوز
الحدث صحة

4 ملايين مصاب بداء السكري في الجزائر

كشفت الدكتورة جميلة نذير نائبة فرعية مكلفة بالأمراض غير المتنقلة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عن رقم مهول بخصوص عدد المصابين بداء السكري في الجزائر، مشيرة إلى أن مؤشرات الصحة بالجزائر جد إيجابية بالنظر للأشواط التي قطعتها في مجال الخدمات الصحية المقدمة ما يعكس اهتمام الدولة بهذا القطاع الحساس والمهم في حياة المواطن الجزائري.

وأوضحت نذير خلالها نزولها ضيفة هذا الاثنين على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أن داء السكري بالجزائر في انتشار كبير حيث بلغ عدد المصابين به حوالي أربعة ملايين شخصا من بينهم الأطفال وكبار السن أين تم توفير كل الإمكانيات للتكفل بهم. الأمر الذي يستدعي أيضا ارتكاز الاستراتيجية المسطرة على الوحدات القاعدية الأولية وتدعيمها بالكفاءات خاصة وان الدولة قامت بمجهودات كبيرة من أجل تكوين الأطباء وبناء المستشفيات.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن الجزائر استطاعت أن تقضي على العديد من الأمراض خاصة حيث تجاوزت نسبة التلقيح عند الأطفال 95 بالمئة من خلال وضع استراتيجيات للحد من انتشار الأمراض المتنقلة وغير المتنقلة مع ضرورة وضع استراتيجيات أخرى يتم من خلالها التقييم واستخراج النقائص والدروس.

وأكدت جميلة نذير أن معدل الحياة في الجزائر عند الرجال بلغ 77 سنة فيما بلغ عند النساء 78 سنة مقارنة بمرحلة الاستقلال حيث متوسط العمر كان لا يتجاوز 52 سنة مبرزة أن الوفيات عند الأمهات بعد الاستقلال تجاوزت 300 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة في حين لم تتجاوز 48 حالة في الوقت الحالي، كما بلغ عدد الأطفال المتوفين غداة الاستقلال أكثر من 120 حالة وفاة لكل 100 ألف طفل مولود فيما بلغت 25 حالة وفاة في الوقت الراهن.

وأبرزت الدكتورة جميلة نذير أن الصحة مسؤولية الجميع بما فيها مختلف القطاعات وعمال الصحة وكذا جمعيات المجتمع المدني التي وجب إشراكها في كل ما يتعلق بالرفع من مستوى الصحة في الجزائر.

وبخصوص الرقمنة ودورها في قطاع الصحة أكدت المتحدثة ذاتها أنها الحل الأنجع لمعرفة أين تذهب مصاريف الدولة فيما يخص التكفل بالمريض من خلال المتابعة المستمرة لصحة المواطن والمحافظة عليها.

المقالات دات صلة

مختصة في اخماد الحرائق..نحو اقتناء 8 طائرات من طراز “بي-200”

لينا. خ

أعضاء مجلس الأمة يصوتون بـ نعم على مشروع قانون المالية لسنة 2022

لينا. خ

رئيس الجمهورية يهنئ المنتخب الوطني

حصري نيوز

أترك تعليقا