20 مايو 2024 20:38
حصري نيوز
اقتصاد الحدث

نيجيريا أتمت 70 بالمائة.. إنهاء الشطر الخاص بالجزائر في أنبوب الغاز العابر للصحراء

أعلن وزير ​النفط​ النيجيري تيميبري سيلفا، أنه “سيكون بمقدور بلاده إرسال المزيد من ​الغاز​ الطبيعي المسال إلى ​أوروبا​ بحلول ​الشتاء​ المقبل”.

وأوضح سيلفا، خلال مشاركته بمؤتمر “غازتك” في إيطاليا، أن “​نيجيريا​ ستبني خط أنابيب لنقل الغاز النيجيري عبر ​الجزائر​ إلى أوروبا”.

وأشار إلى أن بلاده “ستتخذ قريبا القرار النهائي بشأن الاستثمار لبناء البنية التحتية للمشروع المرجح أن يتكلف أكثر من عشرة مليارات دولار”.

ولفت إلى أن “مجموعة (إيني) الإيطالية للطاقة قد تشارك في المشروع مع شركتي النفط المملوكتين للدولة في نيجيريا والجزائر”.

كما أوضح الوزير النيجيري خلال حديث ثان مع قناة الشرق للأخبار، أنَّ احتياطيات بلاده تقدر حالياً 206 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وبعد زيادة عمليات الاستكشاف سيزيد حجم احتياطيات البلاد إلى 600 تريليون قدم مكعبة.

وأوضح الوزير أنَّه خلال عامين ستكون نيجيريا قادرة على البدء بعمليات الإنشاء للأنبوب الممتد من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر الذي يسمى الخط العابر للصحراء الأفريقية.

وأضاف، استكملنا 70% تقريباً من الخط الذي سينقل الغاز من جنوب نيجيريا إلى شمالها، بينما تم انهاؤه في الجزائر، وعندما ننتهي من نقل الغاز إلى الشمال، سنكون جاهزين لنقله إلى خارج البلاد إلى النيجر، ومن ثم عبرها إلى الجزائر”.

إقرأ أيضا: مشروع أنبوب الغاز.. وزراء طاقة النيجير ونيجيريا في ضيافة الجزائر

وأوضح “الجزائر أنهت بناء شبكة أنابيب الغاز داخل أراضيها، والتي ستمتد من نيجيريا عبر النيجر لنقله إلى أوروبا، ونحن استكملنا في نيجيريا 70% من الخط”.

أما بالنسبة للخط الذي تروج له المغرب؛ أوضح سيلفا أنَّه لم يتعدى مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية. وقال: “سيعبر 15 دولة أفريقية وهو متوقف حاليا ويتم دراسة التكاليف”.

المقالات دات صلة

عطاف يمثل رئيس الجمهورية في أشغال منتدى الدوحة ال21

حصري نيوز

ترقب هلال غرة شهر شوال ستكون السبت المقبل

جنى. ل

تفاصيل جديدة في قضية قتل رجل الأعمال بن يحي عبد الرزاق

حصري نيوز

أترك تعليقا