8 مايو 2024 21:43
حصري نيوز
الحدث وطني

1.7 مليون طالب يلتحقون بالجامعات اليوم

يلتحق اليوم أزيد من 1.7 مليون طالب بمقاعد الدراسة عبر مختلف ربوع الوطن، بعد استقرار الوضع الوبائي الذي فرض تطبيق بروتوكول صحي صارم داخل الجامعات والمدارس العليا.

يشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بداري كمال على افتتاح السنة الجامعية 2022/2023 من جامعة مصطفى اسطنبولي بولاية معسكر بحضور الأسرة الجامعية من نقابات وتنظيمات طلابية والمدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية بالإضافة إلى السلطات المحلية بالولاية .

45 ألف مقعد بيداغوجي جديد.. وأكثر من 20 ألف سرير

خصصت الوزارة الوصية 45 ألف مقعد بيداغوجي جديد، إضافة إلى توفير أكثر من 20 ألف سرير من أجل إنجاح الدخول الجامعي وعدم تسجيل أي خلل في الشق البيداغوجي والخدماتي.
وبخصوص التسجيلات الجامعية هذه السنة للحاملين الجدد لشهادة البكالوريا، أكدت الوصاية، أنه تم تحقيق نسبة 70 بالمائة من الاختيارات الثلاثة الأولى، حيث تحصل ما يزيد عن 141 ألف طالبا على اختيارهم الأول .

وتبقى نسبة التوجيه إلى العلوم الإنسانية التي تفوق 54 بالمائة، هي الأكبر مقارنة بعلوم التكنولوجية بـ45.5 بالمائة، ووفقا لمديرية التخطيط والاستشراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن الوضع طبيعي ولا يختلف عما يحدث في الجامعات العالمية، كما تم وضع مخطط للتوفيق بين توفير التخصصات المتلائمة مع متطلبات التنمية، وتستشرف الجامعة الجزائرية بلوغ رقم 3 ملايين طالب جامعي مطلع سنة 2030.

وفيما يتعلق بعملية إدماج أصحاب الشهادات الأكاديمية العليا ( دكتوراه) في القطاع، فإن الوزارة الوصية وفرت كل الظروف لإنجاح الدخول الجامعي الجديد 2022-2023 من خلال تدعيم القطاع بأكثر من ألفي أستاذ جديد.

وتعتزم الوصاية القيام بعملية تقييم واسعة حول نجاعة التكوين في طور الدكتوراه، مع القيام بإحصاء دقيق لعدد المسجلين سنويا والمناصب الوظيفية الشاغرة وتكلفة التكوين.

المقالات دات صلة

قوجيل يستقبل سفير السعودية لدى الجزائر

لينا. خ

حصيلة قتلى إعصار دانيال.. الهلال الأحمر الليبي يكذب

نبيل. ب

تأجيل محاكمة “هدى فرعون” إلى 11 أكتوبر

لينا. خ

أترك تعليقا