17 مايو 2024 10:44
حصري نيوز
اخر الأخبار الأكثر تصفحا الحدث وطني

هذه نصائح بولغليمات لمرضى السكري خلال رمضان

السكري

دعا الدكتور هشام بولغليمات، أخصائي في داء السكري والغدد والتغذية، المصابين بداء السكري للتقيد بنصائح طبيبه المعالج لأنه الوحيد الأدرى بحالة مريضه.

وقال بولغليمات، في تصريح لإذاعة سطيف، إن الطبيب المعالج لمريض السكري هو الوحيد الذي يقرر صيام المصاب بالداء من عدمه، بناء على عديد المعطيات والعوامل مثل الدواء الذي يأخذه المريض وتوقيت أخذه (حبوب، أنسولين)، نتائج تحاليله الطبية، حالة وظائف الجسم ، داعيا إلى عدم البحث عن طبيب يقول عكس ما قاله الطبيب المعالج (مريض يبحث عن طبيب يمنح له رخصة للصيام وطبيبه المعالج ينصحه بعدم الصيام ) لأنه خطر على صحته .

واعتبر الدكتور أن الخطر في الانخفاض المفاجئ لنسبة السكري في الدم والجفاف والجلطة الدماغية وحتى السكتة القلبية والارتفاع الحاد لنسبة السكر في الدم بعد الإفطار أيضا خطر ؛وعليه جدد تذكير المصابين بالسكري بالتقيد بنصائح أطبائهم تفاديا لأي مضاعفات قد تصيب العينين والكلى .

كما وجه نصيحة إلى كل الصائمين بعدم الإفراط في تناول السكريات بعد الإفطار، موضحا ان نسبة ارتفاع الاصابة بالسكري بالجزائر وصلت الـ 13 في المائة وقبل عشر سنوات نسبة الارتفاع في حدود 11 في المائة، ومؤشر تطور الاصابة بالسكري مرشح للارتفاع .

وقال إنه في تسعينات القرن الماضي داء السكري الصنف 2 يصيب الكبار (كان يسمى سكري الشخص الكبير) وقلما نسمع بشخص أقل من 60 سنة مريض بالسكري، ومع مرور السنوات أصبح الشباب في عمر 35 سنة مصابين بسكري الصنف 2، مرجعا ارتفاع مؤشر الاصابة بالسكري إلى تغير النمط الغذائي (الأكل السريع، المشروبات والعصائر ….)، قلة الحركة، ،القلق.. وغيرها

ونصح المتحدث، كل الأشخاص بتناول الأغذية الصحية (الخضر والفواكه ) ووفق وجبات وأوقات موزعة بعناية وممارسة الرياضة والمشي ولو عشر 10 دقائق في اليوم تجنبا للكثير من الأمراض

المقالات دات صلة

شرفة يتفقد مختلف المشاريع بالمقاطعة الإدارية للشراقة

حصري نيوز

المتهم بقتل “أسامة بن ناني” لم يكن مخدرا أو بحالة سكر

لينا. خ

الحملة الانتخابية لمحليات 27 نوفمبر تتواصل ليومها ال19

حصري نيوز

أترك تعليقا