30 أبريل 2024 10:48
حصري نيوز
الحدث محلي

هذا جديد عمليات الترحيل بالعاصمة

تتواصل بولاية الجزائر العاصمة، عملية الترحيل التي انطلقت منذ بداية نوفمبر الحالي، إلى غاية نهاية السنة الجارية، حسب تصريحات والي العاصمة محمد عبد النور رابحي.

وكشف والي العاصمة، في كلمته بمناسبة انعقاد أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي، نهاية الأسبوع الماضي، عن استمرار برنامج إعادة الترحيل الذي تم تسطيره، ليشمل 1220 عائلة حسب الأولويات، فيما تترقب العديد من العائلات نصيبها من السكنات التي توزَّع، لتودّع معاناة سنوات طويلة تحت القصدير.

تأتي هذه العملية تنفيذا للبرنامج الذي تم تسطيره بمناسبة شهر الثورة “نوفمبر”، الذي شهد إلى حد الآن، ترحيل العديد من العائلات التي كانت تقيم في ظروف قاسية في أحياء قصديرية، ببلديات ولاية الجزائر؛ مواصلةً للجهود المبذولة لتمكين المواطنين من الحصول على سكن لائق. ووُزع منذ بداية السنة الجارية إلى حد الآن، أكثر من 3 آلاف وحدة في عمليات الترحيل التي مست 2283 عائلة، كانت تقطن البيوت القصديرية في 26 موقعا.

وشهد الأسبوع الماضي ترحيل عدد من العائلات التي كانت تقيم في أحياء فوضوية بعدد من بلديات العاصمة، إلى سكنات لائقة بعد سنوات من الانتظار؛ على غرار حي (300×2) المعروف بـ”توري حميدة” بعين البنيان، الذي ودّع أصحابه المعاناة، إلى جانب سكان حي “بريمونتي” بجسر قسنطينة، و69 عائلة كانت تقيم بحي ذراع القندول بالرويبة، وأخرى بشاليهات ببلدية سطاوالي، وعائلات أخرى ببلدية بئرخادم.

ومن جهتها، تعيش العديد من العائلات التي لا تزال تقيم في ظروف قاسية تحت الصفيح، حالة ترقب، وانتظار حلول دورها في الحصول على سكن لائق، خاصة تلك المتواجدة بحي معمل النجاح بالرغاية، الذي يُعد من أكبر الأحياء القصديرية بالعاصمة، خاصة بعد أن تحدثت مصادر محلية عن اقتراب ساعة الفرج بالنسبة لعدد معتبر من العائلات المقيمة بهذا الموقع منذ سنوات.

كما تحولت عملية الترحيل والحصول على سكن لائق، إلى حديث سكان حي “سانتياف” بالقبة، والمقيمين بعمارات الموت بالمنظر الجميل بعين البنيان، وحي سعيد حجار بالسحاولة،  وكذا حي بومعزة 2 ببلدية المقرية… وغيرها من الأحياء العديدة، التي يترقب أصحابها ترحيلهم إلى شقق لائقة.

ومن جهتها، تقوم اللجنة الولائية المكلفة بهذا الملف، بتحقيقات معمقة ودقيقة في ملفات المقيمين بهذه الأحياء، لقطع الطريق عن الانتهازيين، الراغبين في الحصول على سكن بدون وجه حق، من خلال التحقيق المعمق، وزيارة الأحياء المبرمجة للترحيل.

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر محلية لـ”المساء”، أن اللجان المعنية تقوم بالتحقيق المعمق للتثبت من صاحب البيت القصديري الذي سيستفيد من شقة، خاصة بعد أن تبين وجود أشخاص جدد أقاموا حديثا عند أقاربهم بغرض الحصول على سكن.

كما تم اكتشاف بعض الغرباء من الأزواج، داخل بيوت قصديرية، تم تأثيثها حديثا ببعض الأواني المنزلية، للتمويه، وإعطاء الانطباع بأنهم متواجدون منذ فترة، بهذه المواقع، التي يُرتقب ترحيل سكانها هذه الأيام، على غرار حي معمل النجاح بالرغاية.

وبعد أن ودّعت آلاف العائلات الحياة الصعبة التي قضتها في القصدير والشاليهات حيث ستقضي فصل الشتاء لأول مرة في شقق لائقة وفي أحياء تتوفر فيها كل ظروف العيش الكريم، ينتظر كثير من العائلات الأخرى، نصيبها من هذه السكنات.

المقالات دات صلة

الآمال كانت معلقة عليه..مخلوفي ينسحب من أولمبياد طوكيو ويعتذر من الجزائريين

جنى. ل

بلعابد يعطي إشارة إنطلاق إمتحان شهادة البكالوريا من ورقلة

حصري نيوز

سلطة ضبط السمعي-البصري تحذر من تناول أخبار غير مؤكدة

حصري نيوز

أترك تعليقا