8 مايو 2024 17:49
حصري نيوز
اخر الأخبار الأكثر تصفحا فن وثقافة

نعيمة عبابسة..فنانة شاملة مثلت الأغنية الجزائرية بجدارة بطبوعها المتنوعة

مثلت الفنانة ومغنية الأندلسي والمنوعات الجزائرية نعيمة عبابسة، التي وافتها المنية يوم أمس الأحد في الجزائر العاصمة عن عمر يناهز 58 عاما بعد صراع طويل مع المرض، بكل جدارة الأغنية الجزائرية بطبوعها المتنوعة، حيث كرست حياتها لإثراء الثقافة الجزائرية وترقيتها.

وقد تركت نعيمة عبابسة المنحدرة من عائلة فنية، بصمتها في الساحة الفنية الجزائرية بأدائها الرائع من خلال المشاركة في العديد من التظاهرات الثقافية المخصصة للموسيقى في الجزائر وفي الخارج، على غرار مهرجاني الاغنية العربية لجميلة بولاية سطيف والشرقية (Orientalys) لمونتريال، بالإضافة إلى العديد من الحفلات مثل تلك التي أحيتها في بيرسي بباريس.

وقد برعت المغنية وعازفة الآلات نعيمة عبابسة وتفننت في عزف البيانو وفي أداء الأغاني من رصيدها الفني بالإضافة إلى أغاني أخرى من المنوعات الجزائرية في مختلف سجلاتها التي أعادت اداءها بعد إثرائها خاصة في الحفلات العائلية والمناسبات الأخرى.

وكانت الفقيدة بعد أن حققت نجاحًا باهرا في الحفلات والجولات الفنية، تفضل احياءها اكثر من تسجيل أغانيها في الاستوديوهات، مما عزز تواصلها مع الجمهور الذي دخلت قلبه بسرعة لمهارتها و احترافيتها كفنانة، هذا الإرث الثمين الذي ورثته عن ابيها عبد الحميد عبابسة (1918-1998)، الذي يعتبر أيقونة الأغنية الشعبية والبدوية، والذي ميز الموسيقى الجزائرية لما يقرب 40 سنة وأسس مع زوجته، وهي أيضًا مغنية في أوركسترا شعبية، عائلة فنية، مع شقيقتها فلة التي أصبحت نجمة عالمية، وأشقائها الموسيقيين، لاسيما نجيب، أو ابنة شقيقها شيرين التي انضمت إلى فرقتها الموسيقية.

ومن بين العناوين التي غنتها الفقيدة بصوتها العذب والحاضر والمفعم بالحيوية والتي كتبت اسمها بأحرف من ذهب في السجل الثري للأغنية الجزائرية: “ها الشاوي” و”اللي بغاك بغيه” و”يا الجزاير” و”مازالني على ديداني” و”يا اختي” و18 أغنية من البوم متنوع، صدر سنة 2017، مصمم في أنواع، النايلي، والعاصمي، والترقي، والصحراوي والبدوي بما في ذلك أغنية “حيزية” الشهيرة الموروثة عن والدها.

وقد كرست نعيمة عبابسة المدافعة المتحمسة عن الأغنية التقليدية والشعبية، كل حياتها لإثراء الثقافة الجزائرية وترقيتها، وقد تركت إرثًا مهمًا يمكن للأجيال الشابة أن تُعيد أدائه وتتوارثه.

المقالات دات صلة

وفاة طفل وإنقاذ 4 أشخاص جرفتهم مياه وادي السدوري ببسكرة

حصري نيوز

وزير السكن يعين فيصل زيتوني مديرا عاما مكلفا بتسيير مصالح وكالة “عدل”

جنى. ل

صدور المرسوم التنفيذي المحدد لكيفيات مراقبة حجم مركبات نقل البضائع ووزنها وحمولتها

حصري نيوز

أترك تعليقا