26 أبريل 2024 09:33
حصري نيوز
الحدث وطني

قوجيل: الانتخابات المحلية ستمكن الجزائر من استكمال مسار البناء المؤسساتي

أكد رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، اليوم الإثنين، أن الانتخابات المحلية التي جرت السبت الماضي، ستمكن الجزائر من “استكمال مسار البناء المؤسساتي وتعزيز الديمقراطية التشاركية”، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وقال السيد قوجيل في كلمة وجهها للمشاركين في أشغال الجمعية الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بالعاصمة الإسبانية مدريد، ألقاها نيابة عنه نائب رئيس مجلس الأمة، رئيس الوفد البرلماني الجزائري المشارك في هذه الدورة، السيد أحمد بناي، بأن “الانتخابات المحلية ليوم 27 نوفمبر 2021، حدث ديمقراطي بارز سيمكن بلادنا من استكمال مسار البناء المؤسساتي وتعزيز الديمقراطية التشاركية، وفق ما تعهد به رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في برنامجه الانتخابي وتلبية لمطالب الحراك الشعبي الأصيل الرامية إلى التغيير الديمقراطي”.

وذكر في هذا المجال، بأن “العالم يعيش أسوأ وضع على كل المستويات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”، بالإضافة إلى “تحديات أخرى لا يمكن إغفال وجودها والتي لا تقل أهمية عن تلك التي تعترض الديمقراطية، وهي تحديات تواجه السلم والأمن العالميين، السيادة الوطنية للدول وحدودها وما يجري من تشكيك في المبادئ الأساسية الدولية والنظام المتعدد الأطراف”.

وجدد ممثل رئيس مجلس الأمة بالمناسبة، الدعوة إلى ضرورة “معالجة القضايا العالمية وفق مقاربة شاملة ومتكاملة، مع التركيز على الأسباب الجذرية المغذية لها”، مبرزا أن الوضع العالمي الراهن يتميز بـ”تنامي ظواهر الإرهاب والإجرام المنظم العابر للحدود والتطرف، إلى جانب تفكك الدول وافتقار العلاقات الدولية للتوازن وتزايد وتيرة التدخلات العسكرية والسياسية الخارجية في الشأن الداخلي للعديد من الدول، مما خلق –مثلما قال– مناطق عدة غير مستقرة”.

وأكد في ذات السياق، على “أهمية دور البرلمان في خضم الحياة السياسية الوطنية لكل بلد، وكذا مساهماته الكبيرة في تحقيق آمال وتطلعات كل الشعوب

وأكد في ذات السياق، على “أهمية دور البرلمان في خضم الحياة السياسية الوطنية لكل بلد، وكذا مساهماته الكبيرة في تحقيق آمال وتطلعات كل الشعوب”.

كما تطرق السيد بناي أيضا إلى “العلاقة الجدلية بين الديمقراطية والتنمية المستدامة ومسألتي الأمن والسلم”، مبرزا أن “التحقيق الكامل لأهداف التنمية المستدامة أمر حيوي لضمان تحقيق التقدم والرخاء وتعزيز السلم والأمن”.

المقالات دات صلة

افتتاح فعاليات الطبعة الـ21 للصالون الدولي للسياحة ابتداء من الـ29 سبتمبر

حصري نيوز

تواصل موجة الحر ببعض الولايات

لينا. خ

تأجيل زيارة رئيس الجمهورية إلى ولاية الجلفة

لينا. خ

أترك تعليقا