18 مايو 2024 05:34
حصري نيوز
الحدث مجتمع

عمالة الأطفال في الجزائر لا تتعدى نسبة 0.01 بالمائة

كشف المدير الفرعي للعلاقات المهنية بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، سي يوسف كريم، هذا الاثنين ،أن   نسبة  عمالة الأطفال  لا تتعدى 0.01 بالمائة وأن هذه الظاهرة تكاد تنعدم في الجزائر .

ولدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى،أكد أنه من خلال الزيارات الميدانية لمختلف أماكن العمل والورشات لاسيما في القطاع الخاص، تم في السداسي الأول لسنة 2023،  خلال مراقبة 7708مؤسسة  تحوي على 5556 عامل قامت بتشغيل  طفل واحد دون سن 16 مشددا على انه في حال تسجيل هذا النوع من الحالات سيتم تحرير مخالفة من قبل اللجان على مستوى الوزارة.

كما تطرق سي يوسف كريم، إلى الاتفاقية رقم 138 المتعلقة بالسن الأدنى للتشغيل، والتي تشير المادة الثالثة من هذه الإتفاقية  إلى انه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يقل الحد الأدنى للعمل عن 15 سنة في  الاتفاقية الدولية.

وأضاف انه  بمنظور هذه الاتفاقية الدولية فإن أي طفل يقل سنه عن 15 سنة يمارس نشاطا مدفوع الأجر، أو مقابل مبلغ مالي يدخل في مفهوم عمالة الأطفال .

وفي سياق متصل ،أكد  انه في التشريع الوطني الجزائري ، المنبثق من الإتفاقية الدولية التي صادقت عليها الجزائر فإن القانون 90-11 حدد سنا يفوق السن الذي حددته الاتفاقية الدولية ، قائلا” فبالتالي التشريع الوطني يمنع  كل مستخدم ان  يشغل طفلا يقل سنه عن 16 سنة”.

وأشار سي يوسف كريم، أنه من الجانب المؤسساتي تم منذ سنة 2003 تنصيب اللجنة مابين القطاعات للوقاية ومكافحة عمالة الأطفال التي تضم 12  قطاعا والتي تساهم  بشكل أساسي في تجسيد سياسة الدولة في ترقية وحماية الطفولة.

كما أبرز  ضيف الأولى أن الأطفال الذين  تتراوح  أعمارهم بين 16إلى  18 سنة  سيكون التحاقهم بعالم الشغل  بناء على تصريح أبوي أي بموافقة أوليائهم .

المقالات دات صلة

رئيس الجمهورية: وجود يد إجرامية في حرائق الغابات “أمر مؤكد”

حصري نيوز

هذا هو برنامج الحملة الانتخابية في يومها العاشر

حصري نيوز

السعودية تعلن الأربعاء 28 جوان أول أيام عيد الأضحى

ريان. ب

أترك تعليقا