17 مايو 2024 11:50
حصري نيوز
ملتيمديا ملتيمديا

سيدة تستعيد النطق بعد عملية زرع حنجرة في فرنسا

شارك 12 جراحا و 50 موظقا من مستشفى جامعة ليون بفرنسا، في العملية الأولى من نوعها بالبلاد ، والمتمثلة في زرع حنجرة.
حيث تمكنت سيدة أربعينية مؤخرا من استعادة النطق بعدما أجريت لها أول عملية زرع حنجرة في فرنسا، في تدخل جراحي قام به فريق طبي بمدينة ليون الفرنسية.

وكانت المريضة كارين (49 عاما)، التي عُرّف عنها فقط من خلال اسمها الأول، تتنفس من خلال ثقب القصبة الهوائية منذ عشرين عاما تقريبا، من دون أن تكون قادرة على التحدث، بسبب مضاعفات بعد سكتة قلبية تعرضت لها عام 1996.

وبعد أيام قليلة من عملية الزرع التي أجريت يومي 2 و 3 سبتمبر الماضي، تمكنت كارين من قول بعض الكلمات، ومنذ ذلك الحين، تابعت جلسات إعادة تأهيل للأحبال الصوتية والبلع والتنفس مع معالجة للنطق، على أمل استعادة القدرة على الكلام بشكل دائم.

كما عُزّز أيضا علاجها المثبط للمناعة بعد بداية رفض للعضو المزروع، لكنها تمكنت من العودة إلى منزلها في جنوب فرنسا في 26 أكتوبر الماضي.

وفي العام 2022، عاد الفريق الطبي الفرنسي لإكمال ما بدأه في هذا المجال. وبقي أمامه العثور على واهبة مناسبة، ما يتطلب بالنسبة للحنجرة “خصائص تشريحية متوافقة تماما مع المتلقية، من حيث الجنس والوزن والطول وفصيلة الدم…”.

وقد حدث ذلك في سبتمبر الماضي. وبعد موافقة الأسرة، بات ممكنا البدء بالتدخل الجراحي الذي استمر 27 ساعة، منها حوالى عشر ساعات لسحب الحنجرة و17 ساعة لزرعها.

وفي هذه العملية الأولى من نوعها في فرنسا، شارك اثنا عشر جراحا ونحو خمسين موظفا من مستشفى جامعة ليون بتنسيق من البروفسور سيروز وزميله ليونيل باديه، رئيس قسم جراحة المسالك البولية وجراحة زرع الأعضاء في مستشفى إدوار إيريو.

 

المقالات دات صلة

الشيخ أبو عبد السلام في ذمة الله

لينا. خ

موبيليس تتكفل بنقل 661 مناصر للخضر إلى الكاميرون

لينا. خ

“إنستغرام” يطلق ميزة جديدة ينافس بها “تيك توك”

حصري نيوز

أترك تعليقا