24 أبريل 2024 00:07
حصري نيوز
اقتصاد الحدث

زيتوني: تنظيم الجزائر لمعرض التجارة الإفريقية يثبت جاهزيتها

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أن احتضان الجزائر للطبعة الرابعة لمعرض التجارة البينية الإفريقية, يجسد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة ودورها في إشاعة الامن والسلم والاستقرار من خلال التكامل الاقتصادي.

في ندوة صحفية مشتركة مع رئيس نيجيريا الأسبق أوليسيغون أوباسانجو, رئيس المجلس الاستشاري للمعرض, عقب احتفالية التوقيع على اتفاقية احتضان الجزائر للمعرض, أوضح السيد زيتوني أن اسناد تنظيم الطبعة الرابعة التي ستقام في سبتمبر 2025 يعود بالدرجة الأولى “للمكانة التي تحظى بها الجزائر اقتصاديا, ولمواقفها من خلال رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الذي يؤكد بأننا دولة سلام تدعم كل ما يساهم في الاستقرار عن طريق الاقتصاد والتجارة”

واضاف الوزير بأن المعرض سيكون “موعدا سياسيا وتاريخيا وثقافيا واقتصاديا بامتياز”, مشيرا إلى أن “الجزائر التي كانت قبلة للثوار بفضل مساهمتها في تحرر العديد من دول القارة, سخرت على مدار عشريات طويلة امكاناتها المادية في مرافقة ودعم ومساعدة عديد البلدان الافريقية في شتى الميادين”.

كما شدد على أن التزام الجزائر التاريخي تجاه القارة الافريقية يمليه “ايماننا بالمصير المشترك”, لافتا الى انها سطرت ”برنامجا اقتصاديا موجها لإفريقيا” من خلال مشاريع شتى في مجال البني التحتية وتطوير التبادل الاقتصادي والتجاري, من بينها فتح عدد من البنوك الجزائرية ومعارض الانتاج الوطني في بعض الدول الافريقية.

وفي هذا السياق, ذكر الوزير بأن قيمة صادرات الجزائر نحو القارة الافريقية تقدر ب 7ر2 مليار دولار منها 650 مليون دولار كصادرات خارج المحروقات.

وبعد أن أعرب عن قناعته في كون المعرض الذي ستحتضنه الجزائر العاصمة بين 4 و10 سبتمبر 2025 “سيكون الاحسن مقارنة بالطبعات السابقة”, أبرز السيد زيتوني دور الامكانيات والبنى التحتية والمرافق الخدماتية التي تتوفر عليها على غرار المؤسسات الفندقية وفضاءات العرض الكبرى في إنجاح التظاهرة.

وافاد في هذا الشأن بأن قصر المعارض (الصنوبر البحري بالعاصمة) سيوفر مساحات عرض لا تقل عن 100 الف م2 وهذا بفضل مشروع توسيع القصر الجارية به الاشغال والمنتظر الانتهاء منها “بنهاية السداسي الاول من العام المقبل”.

بدوره ألح السيد أوباسانجو على أهمية مثل هذه التظاهرات الاقتصادية في دفع التبادل التجاري البيني الافريقي, داعيا بالمقابل الى ضرورة “تسريع اندماج القارة في سلاسل القيم الاقتصادية في عالم اليوم”.

وأكد في ذات السياق أهمية استغلال منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية “زليكاف” في الرفع من حجم التبادلات البينية لدول القارة الذي عرف تراجعا من 20 الى 14 بالمائة من اجمالي تجارة القارة مع بقية العالم خلال السنتين الفارطتين, نتيجة لآثار الأزمة الصحية العالمية.

المقالات دات صلة

لعمامرة يتباحث سبل التعاون مع نظيره الإيطالي

حصري نيوز

افتتاح عملية بيع تذاكر الرحلات الإضافية نحو أنطاليا

حصري نيوز

كورونا في الجزائر.. تسجيل 372 إصابة جديدة و8 وفيات

حصري نيوز

أترك تعليقا