19 مايو 2024 10:32
حصري نيوز
الحدث صحة

رغم الشفاء..هذا ما يسببه فيروس كورونا من كوارث في جسم الانسان

اختلالات كبيرة في عمل الدماغ والوظائف الأساسية له..تجلطات وامكانية فقدان الحركة بشكل كلي

كشف الأخصائي في جراحة الأعصاب بمستشفى 120 سرير الإخوة بوخشم ولاية ميلة، الدكتور السعيد جمال، أن الارتفاع في درجة حرارة المصابين بكورونا ونقص الأوكسجين يتسبب في اختلالات كبيرة في عمل الدماغ مما يؤثر على الوظائف الأساسية له، مشيرا إلى أنه هناك العديد من المرض بكورونا فقدوا القدرة على الحركة بشكل كلي أو جزئي جراء الإصابة بتجلطات في الدماغ.

وأكد الدكتور سعيد جمال، في حديثه لإذاعة سطيف أن دراسات عديدة أكدت تأثر دماغ المصابين بفيروس كورونا المستجد بنسخه المختلفة بشكل كبير.

وأوضح الدكتور أنه تم تسجيل مضاعفات عديدة لفقدان بعض الوظائف الحيوية خاصة الحواس حتى بعد شفاء المصابين بالمرض جراء تلف بعض المناطق في المخ، مضيفا أن الارتفاع في درجة حرارة المصابين بكورونا ونقص الأكسجين يتسبب في اختلالات كبيرة في عمل الدماغ مما يؤثر على الوظائف الأساسية له.

وأضاف أنه لوحظ لدى العديد من المصابين تقلص للمادة الرمادية في الدماغ المسؤولة عن الادراك مما يتسبب بظهور اختلال في بعض الوظائف المعرفية، كالنسيان، وفقدان التركيز، وضعف الوعي، والارتباك والاضطراب، حتى بعد خروج المريض من المستشفى”.

وتابع أن الخلايا العصبية ليست كباقي الخلايا فهي لا تجدد وتلفها أو تأثرها يعني فقدان وظيفتها بشكل مطلق او جزئي، مشيرا أن هناك العديد من المرض بكورونا فقدوا القدرة على الحركة بشكل كلي أو جزئي جراء الإصابة بتجلطات في الدماغ.

وأشار ضيف الإذاعة إلى أن التعافي من كوفيد-19 ليس نهاية المطاف، إذ تستمر معاناة بعض الأشخاص الناجين من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، وقد تظهر أعراض غير كلاسيكية.

وتثير هذه الأعراض المستمرة أو ما يعرف بـ”كوفيد الطويل” قلقا وسط الأطباء لأن مصابين كثيرين تخلصوا من الفيروس، لكنهم ما زالوا يعانون اضطرابات مقلقة.

هذا وكشفت دراسات وبحوث أولية أن أكثر الأعراض التي يبلغ عنها المتعافون من فيروس كورونا هي الشعور بالتعب وضيق التنفس والصداع والأرق وألم الصدر والمفاصل والسعال وفقدان حاستي الذوق والشم، إضافة إلى الطفح الجلدي والحمى.

أما الأعراض التي تسجل بشكل أقل وسط المتعافين فهي اضطرابات السمع وما يعرف بـ”ضباب الدماغ”.

ويرى الباحثون أن الأعراض تشمل أعضاء أخرى في الجسم مثل القلب والرئتين والدماغ، حتى وإن لم يعان الشخاص المصاب أي أعراض من جراء كورونا.

المقالات دات صلة

رئيس الجمهورية يوقع 5 مراسيم رئاسية تتضمن تدابير عفو

ريان. ب

تواصل امتحانات شهادة البكالوريا لليوم الرابع في أجواء تنظيمية محكمة

لينا. خ

الفريق أول ‎شنقريحة يستقبل رئيس أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي

حصري نيوز

أترك تعليقا