11 مايو 2024 15:06
حصري نيوز
الحدث مجتمع وطني

تحديد موعد أول أيام رمضان 2024 فلكيا

كشفت جمعية الشعرى لعلم الفلك عن أول أيام رمضان 2024 فلكيا، مشيرة إلى أن ولادة هلال رمضان سيكون يوم الأحد 10 مارس وإمكانية رؤيته منعدمة.

وأشار بيان جمعية الشعرى: “لقد تم تحديد ليلة الشك الموافقة لـ29 شعبان 1445ه بيوم الأحد 10 مارس 2024 من طرف وزارة الشؤون الدينية”.

وأضاف في حديثه عن أول أيام رمضان 2024: “أما اقتران هلال رمضان 1445ه فسوف يحدث صبيحة اليوم على الساعة 10:00 حسب التوقيت المحلي، إلا أن الهلال لم يعمر بقدر كاف ليتم تكوينه وبالأحرى رصده بالعين المجردة عند تحريه بعد غروب الشمس في ذلك اليوم بالجزائر وعند كامل الدول العربية والأسيوية والقارتين الأمريكيتان (إلا أن رصده ممكن عن طريق التلسكوب من غرب القارة الأمريكية ولكن لا عبرة لنا في الجزائر)”.

وتابع: “وعليه فيجب أن نتمم شعبان 30 يوما ليكون أول يوم شهر الصيام الثلاثاء 12 مارس
لنشير إلى أنه وفقًا لجميع المعايير الفلكية، سيكون الهلال غير مرئي تمامًا بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم العربي والقارة الأفريقية في 10 مارس (وذلك حتى بالتلسكوب)، كما هو الحال كذلك من الأمريكيتين”.

وأوضح: “نلاحظ أن معظم دول آسيا من إندونيسيا إلى إيران وكذلك عُمان قد أعلنت، في ضوء هذه الحالة، بداية شهر رمضان ليوم الثلاثاء 12 مارس”.

كل هذه المعلومات تتوافق مع المعطيات العلمية الصادرة من الهيئات الفلكية العالمية من مراصد ومراكز بحث ومنها المؤسسة العلمية ICOP ذات مرجعية عالية في رصد الأهلة.

متى موعد أول أيام رمضان 2024 فلكيا؟

وأشار البيان الى أن السيناريو الثاني الوارد: بداية الشهر الفضيل يوم الإثنين 11 مارس
في حالة ورود تقارير رؤية محلية أو عربية للهلال يوم 10 مارس (ورؤية الهلال مستحيلة علميا)، فسيكون أول رمضان عندئذ يوم الإثنين 11 مارس بدلا من 12 مارس.

من ناحية أخرى، أن الدول التي تعتمد على الحساب وليس على المشاهدة المباشرة، مثل تركيا ودول البلقان وبعض وبعض المجالس الفقهية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تكتفي بإمكانية الرؤية المحتملة وبالتالي بدون مشاهدة فعلية، فإن أول أيام رمضان 2024 يوم الاثنين 11 مارس وليس يوم الثلاثاء.

في الخلاصة

بالنسبة للجزائر، فإن اعتماد الرصد بالعين المجردة (وحتى بآلة بصرية) ستقتضي بداية شهر الصيام يوم الثلاثاء 12 مارس بسبب انعدام كلي لإمكانية الرؤية. ومع ذلك، إذا تم قبول رؤية مزعومة يوم الأحد 10 مارس، والتي ستكون حتما خاطئة من الناحية العلمية، أو إذا اعتمدت لجنة الأهلة رؤية هلال من المشرق (والتي تكون أيضًا غير صحيحة)، فقد يُعلن يوم 11 مارس أول أيام رمضان 2024 في الجزائر والعالم العربي، حتى وإن كان ذلك لأسباب معارضة للعلم.

في الختام أكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن الجهة الوحيدة المخولة لإصدار فتوى بشأن بداية رمضان هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية. تقبل الله صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا.

المقالات دات صلة

مقتل 45 شخصا في حادث سقوط حافلة بجنوب افريقيا

حصري نيوز

الرئيس الموريتاني يشرع في زيارة دولة إلى الجزائر

ريان. ب

الوزير الأول يترأس إجتماعا للحكومة

حصري نيوز

أترك تعليقا