7 مايو 2024 04:17
حصري نيوز
اخر الأخبار الأكثر تصفحا وطني

باحثون يصممون لقاحاً جديداً ضد متحورات كورونا

نجح باحثون من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، سان دييجو، في تصميم لقاح جديد كلياً قد يُصبح فعالاً ضد المتحورات الجديدة لفيروس كورونا.

وبحسب تجربة أجريت على فئران التجارب، نجح اللقاح في تحييد جميع سلالات كورونا المستجد بكفاءة وفاعلية دون اختلاف يُذكر. واستخدم الباحثون طريقة مختلفة تمامًا لابتكار ذلك اللقاح، تجعله أكثر استقرارًا ما يُتيح إنتاجه في صورة حبوب أو رذاذ يستنشق عن طريق الجهاز التنفسي.

وقال أستاذ الطب ورئيس مختبر علم المناعة بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو ماوريتسيو زانيتي، في تصريحات خاصة لـ”الشرق”، إن اللقاح الجديد يختلف عن جميع اللقاحات الموجودة حاليًا، إذ يعتمد على تقنية الحمض النووي البكتيري؛ المعروفة باسم البلازميد.

وتعتمد اللقاحات المستخدمة حاليًا إما على الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA مثل لقاحي فايزر ومودرنا، أو النواقل الفيروسية كلقاح جونسون، أو وحدات البروتين الفرعية كلقاح نوفافاكس.

أما اللقاح المُصمم حديثًا، والذي لم يُختبر بعد في البشر، فيعتمد على البلازميد وهو مقطع من الحمض النووي البكتيري ينقل المعلومات الوراثية للخلايا المجاورة، ويستخدمه العلماء لنقل الجينات من كائن إلى آخر.

وفي تلك الدراسة المنشورة في دورية “بلوس باثوجين” التي راجعها الأقران، بنى الباحثون بلازميدات معدلة وراثياً تستطيع تخزين أجزاء من مادة وراثية تستهدف نقاط الضعف في البروتين الشوكي لفيروس كورونا المستجد.

والبروتين الشوكي هو حلقة الوصل الأهم، التي تربط الفيروس بالخلايا البشرية، وبما أن البلازميدات تستطيع التكاثر بشكل مستقل، كونها تتكون من جزيئات الحمض النووي DNA، فيمكن للعلماء استخدامها لنقل المادة الجينية من خلية إلى أخرى.

وبعد ذلك يُمكن للمادة الجينية المُدخلة أن تتكاثر في الخلية المستقبلة، وهذا يعني وجود حماية المناعة بفعالية على نطاق واسع من تلك الحماية التي توفرها اللقاحات الحالية.

وأدت اللقاحات الحالية إلى تغيير جذري في مسار الوباء، مما خفف بشكل كبير من شدة المرض والوفيات، لكن تلك اللقاحات لا تفعل الكثير لمنع انتقال الفيروس، إذ لا تزال معدلات الحالة ترتفع وتنخفض مع ظهور المتغيرات الفيروسية.

المقالات دات صلة

الجزائر تقرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

حصري نيوز

خير الدين مرزوقي يلتحق رسميا بشباب بلوزداد

جنى. ل

جراد: الأزمة الصحية وضعت أنظمتنا أمام تحديات كبيرة

لينا. خ

أترك تعليقا