16 مايو 2024 18:35
حصري نيوز
فن وثقافة

المهرجان الدولي للإنشاد بقسنطينة هذا الثلاثاء

يحتضن المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة، فعاليات الطبعة الـ 9 من المهرجان الثقافي الدولي للانشاد، بمشاركة خمس فرق محلية وثلاث أجنبية.

كشف محافظ المهرجان سمير لواحلواح، أن المهرجان الذي يدوم من 11 إلى 14 أكتوبر الجاري، سيعرف مشاركة فنانين من الجزائر و تونس و فلسطين و ألمانيا.

وأوضح أن هذه الطبعة الجديدة “تعد استثنائية بالنظر لتزامنها مع ذكرى المولد النبوي الشريف”، مشيرا إلى أن هذا الحدث الدولي الذي يأتي تحت شعار “محمد رسول الله له ترنمي و نشيدي” يشكل فرصة للتعريف بالمكنون الثقافي و السياحي والجزائري.

وستنشط الحفل الافتتاحي للمهرجان الثقافي الدولي للإنشاد فرقتا المنشد عبد الرحمن بوحبيلة من قسنطينة و المؤدية فريدة بوسمان من ألمانيا.

وستعرف هذه الطبعة، استنادا لمحافظ المهرجان، مشاركة فرق كل من الشيخ فاضل السقا من تونس و الفنانة سناء موسى من فلسطين، بالإضافة لمشاركة الفرق الفائزة بالمراتب الأولى ضمن المهرجانات المحلية للإنشاد بكل من قالمة و ورقلة و مستغانم و هي “السلام” من تبسة و “البهاء” من بوسعادة (المسيلة) و “أنوار الحبيب” من ورقلة و “أصول” من تيارت.

وسيتخلل هذه التظاهرة أيضا تقديم عدة محاضرات، منها “الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف في المغرب الإسلامي من خلال مخطوط الإمام العزفي الأندلسي”  للدكتور عبد الله حمادي من قسنطينة و “القصائد المولدية في مدينة الجزائر (تاريخها و طرق أدائها و إنشادها)” للأستاذ مراد أوعمارة من الجزائر العاصمة و “الإنشاد… و صناعة مجتمع القيم” للأستاذ بدر الدين زواقة من باتنة.

المقالات دات صلة

نتفليكس تتبنى كتاب ياسمينة خضراء “الاعتداء” وتحوله الى مسلسل

لينا. خ

الممثل صالح أوڨروت يتلقى اول جرعة كيماوي

لينا. خ

وزارة الثّقافة..وضع دفاتر شروط لفتح الفضاءات الاثرية والثقافية أمام السياح

لينا. خ

أترك تعليقا