20 مايو 2024 16:59
حصري نيوز
الحدث وطني

القمة الـ7 لمنتدى البلدان المصدرة للغاز بالجزائر ستكون تاريخية

قال الدكتور آصف ملحم، مدير مركز جي أس أم للأبحاث والدراسات في موسكو، أن الجزائر التي تستضيف القمة الـ7 لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز، نهاية الشهر الجاري تحضى بمكانة واحترام خاص من الدول وما التصويت الواسع لمصلحتها لتكون عضوا بمجلس الأمن إلاّ دليل على ذلك.

وأضاف الدكتور ملحم، خلال نزوله ضيفا في حصة خاصة، على القناة الأولى، أنّ الجزائر من موقعها السياسي ،ترتبط بعلاقات طيبة مع مختلف الدول، من أوروبا إلى الصين إلى روسيا إضافة إلى الدول العربية والإسلامية الإفريقية واصفا هذه العلاقات بالمتوازنة، وهو ما يعطي لهذه القمة أهمية خاصة.

وتوقع السيد ملحم، أن تكون لقمة الجزائر مخرجات تنعكس إيجابا على استقرار سوق الغاز العالمي،ما يؤهلها لأخذ حصتها العادلة في السوق العالمي للغاز علما أن دولة مثل نيجيريا لا يمكنها تصدير منتجها من الغاز سوى عبر الجزائر لافتا إلى أن البلدان المستوردة لغاز الجزائر حاليا ليست من الزبائن التقليديين لغاز روسيا مثل ما هو الشأن للبرتغال وإسبانيا كما قال.

وأوضح الدكتور ملحم، أن قضية الانتقال الطاقوي الذي يطرح اليوم لن يتحقق بقرار فوري وإنما العملية تتطلب أكثر من 50 سنة وتتطلب بنية تحتية ضخمة معقدة، وفي هذه الفترة يظل الغاز الطاقه الأقل تلويثا للبيئة، مبرزا أن قمة الجزائر تأتي في ظل تحديات مناخية بيئية وفي ظل صراعات يعرفها العالم حاليا أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية وهو ما يزيد من الأهمية الاستراتيجية لقمة الجزائر للغاز. وما يؤهلها لتكون قمة تاريخية بحسب وصفه.

من جهة أخرى، شدد الدكتور على الأهمية الاستراتيجية للغاز كطاقة حالية مستقبلية لما يتمتع به من خصائص متعددة كما أكد على تبادل الخبرات والتعاون التكنولوجي بين الدول إضافة إلى ضرورة أن تتحول دولة مثل الجزائر إلى مصدرة لهذه الخبرات وهذه التكنولوجيا.

وختم الدكتور اصف ملحم بشاهدة ان دواليب كواليس المنتديات الاقتصادية في العالم تهتم دائما بالجزائر وبما يحدث بها، يتحدثون عن سيادتها وسيادة قرارها وهي متعودة على اتخاذ القرارات الحكيمة والشجاعة ولا يوجد من يستطيع الضغط عليها إضافة إلى علاقاتها المتوازنة.

من جهته الدكتور أحمد الحيدوسي أستاذ الاقتصاد، ذهب في نفس الطرح متوقعا نجاح قمة الجزائر بالنظر إلى المقومات التي تتمتع بها الجزائر سواء فيما تعلق بالإحتياط الهام من الغاز والسياسة الخارجية المتوازنة وكذا الموقع الاستراتيجي والثراء الثقافي، مؤكدا الموقع الاستراتيجي للجزائر.

المقالات دات صلة

تبون وأردوغان يتباحثان الوضع في السودان

حصري نيوز

رئيس االجمهورية يعزي عائلة ضحايا إنفجار الغاز بعين ولمان في سطيف

جنى. ل

السفير الجزائري في ضيافة وزير الثقافة والسياحة التركي

حصري نيوز

أترك تعليقا