14 مايو 2024 08:50
حصري نيوز
اخر الأخبار الأكثر تصفحا الحدث وطني

الشروع في إعداد قوائم المستفيدين من منحة الـ 5 آلاف دج

شرعت المدارس الإبتدائية على المستوى الوطني في جمع ملفات منحة 5 آلاف دج الموجهة للمعوزين واليتامى، حيث تم إعفاء موظفي المصالح الاقتصادية من مهمة توزيع المنحة، على أن يتم صبها مباشرة في الحسابات البريدية للأولياء أو أوصياء التلاميذ، أو عبر “حوالة بريدية”.

وتلقت المؤسسات التربوية الابتدائية تعليمات من وزارة التربية الوطنية للشروع في إعداد قوائم المستفيدين إعلانات لجمع ملفات منحة 5 دج الموجهة لفئة المعوزين واليتامى مرفوقة بالملفات المطلوبة، فيما حددت آجال استقبالها إلى غاية الـ22 ماي المقبل كآخر أجل لإيداع الملف، وهي الآجال المفتوحة لتلقي ملفات التلاميذ الجدد الذين سيسجلون هذه السنة في الأقسام التحضيرية وأقسام السنة الأولى إبتدائي الخاصة بمنحة 5 آلاف دج.

وصدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي، تحت رقم 21-61 مؤرخ في 8 فيفري 2021، يتضمن إحداث منحة مدرسية خاصة وتحديد شروط وكيفيات منحها، وحدد المرسوم قيمة المنحة المدرسية الخاصة بـ5 آلاف دينار تصرف في حسابات بريدية أو حوالات أولياء أو أوصياء التلاميذ، وتدون المنحة في بطاقية وطنية رقمية متعددة القطاعات بعد إعدادها من طرف لجنتي الدائرة والولاية المنشأتين لهذا الغرض.

ويهدف المرسوم إلى إحداث منحة مدرسية خاصة وتحديد شروط وكيفيات منحها، إذ أشارت المادة 2 منه إلى تخصيص منحة مدرسية بمبلغ قدره 5 آلاف دينار لكل تلميذ ينتمي إلى إحدى الفئات الاجتماعية المعوزة ومسجل بصفة نظامية بمؤسسة التربية والتعليم العمومية أو مؤسسة التربية والتعليم المتخصصة، وتمنح مرة واحدة في بداية كل سنة دراسية لكل تلميذ ينحدر من عائلة محرومة ولا يتوفر لأوليائه أو أوصيائه أي دخل أو يقل أو يساوي الدخل الشهري لأوليائه أو أوصيائه الحد الوطني الأدنى المضمون.

وتحدد الفئات المعنية بهده المادة، حسب المرسوم، عند الحاجة، بموجب قرار وزاري مشترك بين وزراء التربية والداخلية والتضامن الوطني والمالية، وقد حددت المادة 4 شروطا أخرى منها إنشاء لدى وزارة الداخلية بطاقية وطنية رقمية لتسيير المنحة المدرسية الخاصة. ويمكن للمصالح التابعة لوزارة التضامن، حسب النص ذاته، الاطلاع على البطاقية الوطنية، وتحدد كيفيات تنسيق العمل الرقمي بين القطاعات المعنية عند الحاجة بموجب قرار وزاري مشترك بين الداخلية، التربية، التضامن، المالية والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، وتنشأ البطاقية الوطنية الرقمية بعد التحقق والتأكد من المعلومات المتعلقة بأولياء التلاميذ المعنيين بالمنحة.

وتعد القائمة الأولية للتلاميذ المعنيين بالمنحة المدرسية الخاصة على أساس المعلومات الواردة في استمارة طلب الاستفادة من المنحة المدرسية، والتي تملأ من طرف ولي أو وصي التلميذ، وترفق بصك بريدي مشطوب للمستفيد. وترسل القوائم الأولية مرفقة بالوثائق المبررة لأحقية الاستفادة، إلى البلديات من أجل إدراجها في البطاقية الوطنية الرقمية.

المقالات دات صلة

أمطار غزيرة على عدة ولايات

لينا. خ

جراد يترأس اجتماعا للحكومة وهذا ما جاء فيه

جنى. ل

نحو مراجعة النظام الحالي للدخول إلى الطور الثاني في المدارس العليا

جنى. ل

أترك تعليقا