6 مايو 2024 08:19
حصري نيوز
الحدث صحة

الدكتور عبد الباسط: ظهور سلالة “مو” كانت متوقعة والحل في التلقيح

قال الدكتور عبد الباسط معوط أخصائي البيولوجيا العيادية و علم الفيروسات ان ظهور سلالة “مو” كانت متوقعة و ستظهر بعدها سلالات أخرى و كل ما طالت مدة الفيروس زاد عدد الطفرات والسلالات و الحل في التلقيح .

واضاف معوط على امواج اذاعة سطيف الجهوية انه كل ما أسرعنا في التلقيح كلما منعنا الفيروس من التحور و خرجنا أسرع من هذه الحلقة المغلقة .

وقال ان اللقاح هو محفز للجهاز المناعي هدفه حماية الشخص من المرض و من المضاعفات الخطرة للمرض، في حال اختفت الاجسام المضادة من جسم الانسان بعد مدة زمنية معينة من الوارد تحفيز المناعة من جديد بجرعة أخرى كل سنة او سنتين حسب الدراسات .
وارف بان اللقاحات الموجودة حاليا في الجزائر منتقاة بعناية فائقة جدا، اللقاح يبقى أياما فقط في جسم الانسان بعدها يختفي لكن يبقى أثره و هو تحفيز الجسم المناعي .

وقال انه بالتلقيح نكسر سلسلة العدوى و نحقق المناعة الجماعية و الا ستكون هناك موجة أخرى و متحور جديد، الاشكال لدى المجتمع الجزائري انه يتعامل مع الملموس حيث لاحظنا نقص في الاقبال على التلقيح بمجرد انخفاض عدد الحالات و زيادة في الاقبال لما كانت الاصابات مرتفعة.

واضاف انه على الشباب ان يلقحوا لحماية المجتمع و ان لا يكونوا انانيين ، تحاليل الدم لمعرفة الاجسام المضادة la sérologie غايتها معرفة اذا ما كنت في تماس مع الفيروس او لا، هناك ممارسات خاطئة بخصوص هذه التحاليل و حتى تفسيرها من طرف بعض الاطباء و نصيحتي للمواطنين أن لا يقوموا بهذا التحليل .

وقال ان تحليل antigénique لما يكون سالبا لا ينفي اصابة الشخص بكورونا خاصة مع ظهور الاعراض، هناك حالات في العالم من اصيبوا مرة أخرى بعد شهر من تعافيهم بكورونا
وهناك من أصيب بكورونا باعراض خفيفة في الموجة الاولى و ماتوا رحمهم الله في الموجة الاخيرة بالرغم من معرفة جهازهم المناعي للفيروس.

واختتم بالقول انه خلال التحاليل وجدنا ان كل الاشخاص الملقحين لديهم رد فعل مناعي كبير جدا و أجسامهم تفاعلت بطريقة ايجابية مع اللقاح.

المقالات دات صلة

35 اقتراحا لإثراء مشروع قانون الانتخابات

جنى. ل

كورونا في الجزائر.. 154 إصابة جديدة و3 حالات وفاة

جنى. ل

رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية وقوية مع روسيا

حصري نيوز

أترك تعليقا