17 مايو 2024 12:52
حصري نيوز
الحدث وطني

الخطوط الجوية الجزائرية خارج الحسابات.. تعرف إلى أفضل شركات النقل الجوي في العالم!

كشفت مؤسسة الاستشارات البريطانية، “Skytrax” تصنيفها السنوي الخاص بأفضل شركات الطيران في إفريقيا والعالم. حيث تصدّرت شركة طيران الإثيوبية “Ethiopian Airlines” القائمة إفريقياً، بينما استحوذت شركة طيران القطرية “Qatar Airways” على صدارة الترتيب عالمياً.

وبحسب التقرير الذي نشرته مجلّة “JeuneAfrique” الفرنسية، فإنّ “شركة “Ethiopian Airlines” تصدّرت قائمة أفضل شركات الطيران في إفريقيا للعام 2022. وذلك منذ عام 2017، بفضل حيازتها لأكبر أسطول جوي، مكوّن من 134 طائرة، تنقل نحو عدة 127 وجهة ب80 دولة في العالم. وقفزت الشركة عدة مراتب في تصنيفها الحالي، وجاءت في المرتبة 26 عالمياً مقارنة بالمرتبة 37 في عام 2021.

وبالنظر إلى المشاكل والعقبات التي أضحت تواجهها شركتا “South African Airways” و”Kenya Airways”، فقد تراجع ترتيبها إفريقيا وعالمياً. لتتجاوزهما شركة الطيران المغربية، ” Royal Air Maroc”، وهي التي تنقل نحو مائة وجهة عبر العالم.

وتحتل شركة طيران موريشيوس ” Air Mauritius” من جهتها المرتبة الخامسة، وللعام الثاني على التوالي. كما حلّ شركة مصر للطيران “Egyptair” بالمرتبة السادسة إفريقياً، والمرتبة 95 . وهي آخر شركة أفريقية تأتي في قائمة أفضل 100 شركة طيران في العالم.

إلى جانب ذلك، جاءت شركة الطيران الرواندية “Rwandair” بالمرتبة السابعة إفريقياً، بعد أن نال موظفوها استحسانًا في الترتيب الموضوعاتي. حيث احتلت المركز الأول، متقدمة على الخطوط الجوية الجنوب أفريقية South African Airways ” والخطوط الجوية الإثيوبية ” Kenya Airways “.

وتُجري شركة الاستشارات البريطانية “Skytrax” منذ سنة 1999 تصنيفاً سنوياً لأفضل شركات الطيران في العالم، “World’s Best Airlines”. وهذا من أجل إرضاء العملاء في ميدان النقل الجوي. كما يصنّف الاستطلاع شركات الطيران في العالم من الأحسن إلى الأسوأ، بناءً على تجارب العملاء. في المجموع، قام أكثر من 13 مليون مسافر، من حوالي 100 جنسية مختلفة، بالإفصاح عن شركاتهم المفضلة في استبيان يتعلق بالخدمات المتاحة على متن الطائرة وكذلك في المطارات.

قطر في صدارة الترتيب عالمياً..

وعالمياً، للمرة السابعة على التوالي منذ إنشاء التصنيف، تستحوذ شركة “الخطوط الجوية القطرية ” Qatar Airways ” على صدارة ترتيب أفضل شركات الطيران في العالم. وجمعت 09 جوائز في مجموع تكريماتها. بما في ذلك جائزة أفضل درجة أعمال، وأفضل صالة لتناول الطعام.

كما جاءت الخطوط الجوية السنغافورية ” Singapore Airlines ” في المرتبة الثانية، تليها طيران الإمارات Fly Emirates ” ثالثاً، ثم شركة Nippon Airways “(ANA) رابعاً. وأخيراً ” Qantas ” في المركز الخامس عالمياً.

من بين الشركات التي تخدم إفريقيا، يمكننا أن نلاحظ التقدم الجيد للخطوط الجوية التركية، التي حصلت على عشرة مراكز في عام واحد لتصل إلى المركز السابع. متبوعة بشركة الخطوط الجوية الفرنسية ” Air France”، التي مكنت إستراتيجيتها في الانتقال من المركز العاشر إلى الثامن.

ما تصنيف الخطوط الجوية الجزائرية؟

والواضح أن تصنيف أفضل شركات الطيران في إفريقيا والعالم، لم يشمل شركة “الخطوط الجوية الجزائرية”، وهي لم تحل ضمن 07 الأوائل. رغم أنها ضمن أهم شركات النقل الجوي في شال إفريقيا. ولعلّ ذلك راجع إلى عدم رضا العملاء بالخدمات التي توفرها المؤسسة، سواء تعلق الأمر بالطائرات. ومدى احترامها للتوقيت، وكذا الخدمات المتاحة داخل الطائرات والمطارات.

وتمتلك شركة “الخطوط الجوية الجزائرية” حالياً 56 طائرة، من بينها ثماني (08) طائرات من نموذج “إيرباص A-330” بسعة 263 راكبًا، و25 طائرة “بوينغ 737/800”. قادرة على نقل 148 و 162 راكبًا، وطائرتان (02) من نوع “بوينغ 737/700” بسعة 112 راكبًا. وخمس (05) طائرات “بوينغ 737/600″، بسعة 101 راكب. بالإضافة إلى 15 طائرة من نوع “ATP” بسعة 66 راكبًا، بحسب ما نقله موقع “flyingway.com” المتخصص. كما أن لديها طائرة واحدة من نوع “Hercules 130” مخصصة للشحن.

وأشار إلى أنّ طائرات “الخطوط الجوية الجزائرية” من الطائرات الرائدة والحديثة يحوز على 53 طائرات موزعة على النحو التاليA330-200. وعددها 12 طائرة، A330-300 وعددها طائرة واحدة، B737-600 وعددها 8 طائرات، B737-800 وعددها 16 طائرة. B767-300 وعددها 6 طائرات، ATR500-72 وعددها 10 طائرات، وبهذا يصبح المجموع 53 طائرة ما بين المستأجرة والمملوكة.

وأطلقت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، مؤخرا، استشارة وطنية من أجل اقتناء 15 طائرة جديدة من مختلف الأحجام لدعم أسطولها الجوي.

ويتعلق الأمر بـ 5 طائرات نموذج 200 A وثلاث طائرات نموذج 200 (B) وخمس طائرات نموذج 300 و طائرتين (02) نموذج 400. حسب وثيقة هاته الاستشارة الدولية التي تعني حصريا صانعي الطائرات المستغلة في النقل التجاري المدني. والمتوفرين على الشهادات والاعتمادات المنظمة للنشاط.

المقالات دات صلة

هزة أرضية بشدة 3.1 درجات على سلم ريشتر بولاية باتنة

ريان. ب

توقيف 11 موظفا بإحدى البنوك قاموا باختلاس أموال بالعملة الصعبة بسوق أهراس

حصري نيوز

فلاديمير بيتكوفيتش يصل الجزائر

ريان. ب

أترك تعليقا