18 مايو 2024 16:43
حصري نيوز
الحدث وطني

البروفيسور مومني: مناسبة عيد الأضحى كانت سببا في رفع الحالات لعدم احترام التباعد

اكد البروفيسور عبد الحق مومني رئيس مصلحة طب الأمراض الصدرية والتنفسية ان كورونا فيروس خطر جدا قد يتحول فجأة من ايجابي عادي الى سلبي قاتل.

وأضاف ذات المتحدث ان مناسبة عيد الأضحى كانت سببا في رفع الحالات بسبب عدم احترام التباعد.، اما ازمة الاكسجين فسببها زيادة الطلب والاستعمال المفرط للمرضى دون استشارة طبية، مضيفا ان الاكسجين يستعمل في كل المصالح الطبية ليس فقط لمرضى كورونا، كما ان استعماله بشكل مفرط يؤدي الى جفاف الرئتين وبمضاعفات خطرة ومميتة.

وقال مومني ان كورونا في اعراضها تشبه مرض السل الذي تغلبنا عليه بالتلقيح فلما لانعيد هذا التحدي مع كورونا، فمهما كانت نوعية اللقاح يجب استعماله لان اللقاح يحد من المضاعفات لا يعالج المرض.

واضاف، منذ شهور قليلة وصل عدد مرضى الكوفيد في مصلحة الامراض الصدرية الى حالتين فقط، و اليوم المصلحة مشبعة بـ 34 مريضا بكوفيد.

واشار عمليات تحويل الاكسجين متواصلة بمركب الحجار بلارة وبطيوة وننتظر قريبا وحدة من هذا النوع بسطيف، كما ان العمليات الجراحية متوقفة منذ مارس 2020 بسبب جائحة كورونا.

وأردف ان قرار التلقيح بالصيدليات والمساجد يحتاج الى المرافقة الصحية لتفادي عواقب وخيمة في حال مضاعفات عند التلقيح.

السلطات المعنية بسطيف عليها أن تسارع إلى فتح مستشفى العلمة الجديد لتجنب القطاع الكثير من المشاكل التي نعيشها اليوم بسبب تشبع المستشفيات.

واشار الى ان استعمال الكمامة واحترام التباعد يكتسيان اهمية لا تقل عن أهمية التلقيح لتجنب العدوى.

المقالات دات صلة

مجلس الأمن يتبنى قراراً بوقف إطلاق النار في غزة

حصري نيوز

الخطوط الجوية الجزائرية: تمديد صلاحية تذاكر الطائرات لزبائن الشركة المنتهية صلاحيتها

لينا. خ

التماس 10 سنوات سجنا نافذا ضد “البوشي”

ريان. ب

أترك تعليقا