4 مايو 2024 03:08
حصري نيوز
الحدث وطني

البروفيسور مهياوي: الوضعية الوبائية مقلقة و لابد من توفير الأوكسجين بكل المستشفيات

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا البروفيسور رياض مهياوي أن الوضعية الوبائية في البلاد مقلقة و الأرقام المسجلة تنذر بالأخطر مستقبلا ، ولابد من الحذر أكثر .

واشار مهياوي أن الوباء موجود في جميع ولايات الوطن، باستثناء 6 ولايات فقط وهذا بسبب الفيروس الجديد الأكثر نشاطا .

و أضاف البروفيسور مهياوي لدى حديثه لإذاعة سطيف ، أنه تم تسخير جميع أَسٍرَة المصالح الطبية والجراحية لمرضى كوفيد، باستثناء مصالح الإستعجالات كما تم تأجيل العمليات غير المستعجلة.

و كشف مهياوي في ذات السياق أنه اذا اقتضى الأمر مستقبلا سيتم الاعتماد على الفضاءات المفتوحة، و نصب الخيم العملاقة وقدرات الدولة بما في ذلك امكانيات الجيش الوطني الشعبي لتوفير الأوكسجين و مساعدة المصابين، لكن لم نصل بعد الى هذه المرحلة حاليا .

و أكد المتحدث ذاته على أن أكثر شي مهم حاليا هو توفير الأوكسجين وضمانه لكل المستشفيات، ويجب العمل ليل نهار من أجل زيادة الإنتاج، فيه استهلاك غير مسبوق على هذه المادة .

و أوضح مهياوي أن كل مريض حاليا يحتاج على الأقل الى 20 لتر من الأوكسجين في الثانية، مشيرا عن وجود نسبة كبيرة من الشباب مابين 35 و 40 سنة في المستشفيات بمشاكل تنفسية.

و مقارنة بالموجة في جويلية 2021 بالفترة نفسها من العام الماضي، قال البروفيسور أن عدد المرضى أقل لكن نسبة استهلاك الأوكسجين تضاعف هذا العام بسبب السلالة المتحورة .

المقالات دات صلة

الجيش يوقف 20 تاجر مخدرات ويحجز 09 قناطير من المخدرات المغربية

لينا. خ

المتطرف زمور يتعهد بزيارة الجزائر في حال فوزه بانتخابات فرنسا

ريان. ب

توقيف 5 عناصر دعم للجماعات الإرهابية ما بين 6 و18 جويلية

جنى. ل

أترك تعليقا