2 مايو 2024 08:57
حصري نيوز
الحدث صحة

البروفيسور كتفي: لا يجب ان نطمئن لارقام فيروس كورونا المسجلة حاليا وعودته قريبا محتملة

كشف البروفيسور عبد الباسط كتفي أستاذ الطب التنفسي والصدري ورئيس مصلحة كوفيد بمستشفى الرويبة لاذاعة سطيف الجهوية، اننا نعيش حاليا وضعية مريحة لكنها “مؤقتة” تتمثل في تراجع أعداد الإصابات، واريحية في المستشفيات و الإنعاش.

واضاف كتفي انه لا زال متغير “دلتا ” هو السائد حاليا والأخطر في الجزائر وكل العالم رفقة متحورات الفا،بيتا وهو مازال معنا لليوم.

وفيما يخص متحور “mu” يبقى انتشاره محدود وهو تحت السيطرة في العالم، فيه حديث عن مقاومته للقاح لكن لم يثبت علميا الى حد الساعة، و دلتا أسرع وأخطر منه .

وحذر البروفيسور كتفي من ان الفيروس يعيش بيننا لا يجب أن نطمئن للأعداد المسجلة حاليا، وعودته بقوة مرتقبة جدا اذا لم نسرع في الإجراءات الوقائية اللازمة والتلقيح ، لا نسعى للتهويل لكن الحذر مهم .

وتحدث علميا قائلا : عودة انتشار الفيروس تستغرق عادة بين شهرين وثلاث من نهاية آخر موجة حسب درجة الإلتزام، و “دلتا” سريع وخطر ويصيب من ثمانية الى تسعة أشخاص.

إذا كخبير أؤكد عودة موجة رابعة، لا نعرف درجة قوتها بدقة، ولا توقيتها بالضبط، الأمر متعلق بدرجة الإلتزام او الإفراط في تطبيق إجراءات الوقاية ونسبة التلقيح !!.

واذا واصلنا في درجات التهاون نفسها والإستهتار والتخلي عن الوقاية، والإمتناع عن التلقيح فالموجة القادمة قد تكون بين شهري ديسمبر وجانفي .

وبإمكاننا حاليا محاصرة هذه الموجة في شهر أكتوبر ونوفمبر قبل ان تحاصرنا؛ وذلك بالإقبال بقوة على التلقيح واستخدام إجراءات الوقاية، والاستعداد لها بشكل جيد .

وما هو مهم حاليا أنه في نسبة معينة تم تلقيحها لن تكون معنية بالاصابة مستقبلا وهذا أمر مهم، ومشجع للبقية .

كل الأرقام والمعطيات تؤكد بأن العالم سيخرج من أزمة كورونا خلال الرباعي الأول لعام 2022 بسبب ارتفاع نسبة التلقيح عندهم؛ أتمنى ان تكون الجزائر معهم حتى لا ننعزل.

وقال ان نسبة التلقيح عندنا حاليا غير مشجعة، لا ننتظر قدوم موجة أخرى حتى نلجأ للتطعيم، علينا بتلقيح 70% من المواطنين أي 25مليون، حتى نضمن المناعة الجماعية.

شخصيا اقول يجب اختيار الوقت المناسب لتلقيح الأطفال وحاليا علينا أن نركز على تطعيم فئة الكبار فهي الأهم في هذا الوقت .
ولا يمكن إجبار الأشخاص على التلقيح، لكن يمكن منع اي شخص غير ملقح من الدخول الى الفضاءات العمومية؛ والأماكن المغلقة، وهذا معمول به في كل دول العالم .

واضاف كتفي ان الجزائر انتصرت اليوم بانتاج أول لقاح جزائري وافريقي، فاعل وآمن وواعد، هذا أكبر تحد انجزناه بسواعد مهندسين وتقنيين وعلماء جزائريين، وثقنا فيهم كبيرة وها هي النتيجة .
هذا الإنجاز سيفتح الباب واسعا مستقبلا لصناعة الأدوية محليا كالأنسولين؛ وأدوية السرطان ومختلف الأدوية الأخرى و لدينا كل الإمكانات والطاقات البشرية والمادية على التصنيع والجودة في هذه الصناعات الصيدلانية و الصناعات الأخرى، القادم أفضل و بهذا سننقص من فاتورة الاستراد .

وأخيرا الوضع نتحكم فيه بأيدينا رجائي من الجميع الإلتزام بالوقاية، والإقبال على التلقيح، نضع اليد في اليد حتى نحاصر هذا الوباء قبل أن نفقد أحباء لنا لا قدر الله.

المقالات دات صلة

“أديداس” تكشف عن اصل تصميم قميص الخضر الجديد

ريان. ب

رئيس الجمهورية يستقبل عبد الكريم بن مبارك

لينا. خ

هذا ما قاله سفير الجزائر بالكاميرون حول حادثة الاعتداء على الصحفيين

حصري نيوز

أترك تعليقا