18 مايو 2024 18:45
حصري نيوز
الحدث العالم

الأمم المتحدة تدعو للتحقيق في قتل “المخزن” لمهاجرين أفارقة بمليلية

دعت الأمم المتحدة الثلاثاء، إلى إجراء تحقيق مستقل في مقتل 23 شخصًا على الأقل أثناء محاولة نحو ألفي مهاجر العبور من المغرب إلى جيب مليلية الإسباني الأسبوع الماضي.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رافينا شمدساني، للصحافيين في جنيف “ندعو البلدين إلى ضمان إجراء تحقيق فعال ومستقل كخطوة أولى نحو تحديد ملابسات الوفيات والإصابات وأي مسؤوليات محتملة، بعد محاولة مهاجرين دخول جيب مليلية الإسباني الواقع في الأراضي المغربية وما رافقها من أحداث دامية”.

وبناء على طلب من كينيا، من المقرر عقد جلسة مغلقة لمجلس الأمن الأربعاء بشأن الأحداث الدامية في مليلية.

وقال مهاجرون قابلتهم وكالة فرانس برس في مليلية إنهم تعرضوا للضرب على أيدي قوات الأمن المغربية وكذلك على أيدي أفراد من قوات الأمن الإسبانية بعد عبورهم السياج الحديدي الفاصل بين مليلية والمغرب. من جهتها أكدت سلطات البلدين أن المهاجرين استخدموا “العنف”.

وترتفع أصوات متزايدة منذ الجمعة للمطالبة بإجراء تحقيق لتحديد المسؤوليات.

واستنكر الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لجوء المغرب وإسبانيا في مليلية إلى “استخدام مفرط للقوة” ضد المهاجرين في مأساة أسفرت عن “مقتل العشرات من طالبي لجوء ومهاجرين”.

وأضاف “هذا غير مقبول” و”يجب التحقيق” في هذه المأساة مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لاحظت الاستخدام المفرط للقوة “على جانبي الحدود”.

وتابع “لقد صدمنا بمشاهد العنف الذي وقع عند الحدود بين المغرب وإسبانيا في شمال أفريقيا نهاية هذا الأسبوع والذي أسفر عن مقتل العشرات من طالبي لجوء ومهاجرين”.

وأشار دوجاريك إلى أن “الأشخاص الذين يهاجرون لديهم حقوق يجب احترامها، وكثيرا ما نراها تنتهك”

واستنكر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فقي محمد، مساء الأحد “المعاملة العنيفة والمهينة للمهاجرين الأفارقة” ودعا إلى “تحقيق فوري في هذه القضية”.

وانضمت إليه حوالي خمسين منظمة تدافع عن المهاجرين بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة الإسبانية غير الحكومية كاميناندو فرونتيراس.

وقالت المنظمات في بيان مشترك “موت هؤلاء الشباب الأفارقة… ينبهنا إلى الطابع المميت للتعاون الأمني بشأن الهجرة بين المغرب وإسبانيا”.

المقالات دات صلة

رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن

لينا. خ

اكتشاف مساكن النبي لوط في دولة عربية

ريان. ب

ملهاق: الوضعية الوبائية مقلقة وقد تصبح خطرة إذا لم يقبل الجزائريون على التلقيح

حصري نيوز

أترك تعليقا