15 مايو 2024 08:32
حصري نيوز
الحدث رياضة

افتتاح كأس أمم إفريقيا..حفل “عابر للثقافات”

انطلقت اليوم منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 رسمياً بحفل افتتاح مبهر أقيم في ملعب الحسن واتارا في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، بحضور رئيس البلاد، الحسن واتارا، وجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وباتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية للعبة.
وانطلق حفل الافتتاح بمقطع فيديو يبرز شغف الإيفواريين بكرة القدم ويؤكد سعيهم للمساهمة في تطوير كرة القدم الإفريقية بتنظيم استثنائي لكأس إفريقيا للأمم.

وتلاه رقصات وموسيقى من الفولكلور الإيفواري بلوحات فنية مزجت بين الألوان الثلاثة لعلم كوت ديفوار “الأبيض والبرتقالي والأخضر” وتبرز الدينامية الثقافية لساحل العاج التي تعكس التنوع الثقافي لدول غرب إفريقيا.

وقدم النجمان العالميان الإفريقيان، الكونغولي “دادجو” والمغني الفرنسي ذي الأصول الكاميرونية “تايك”، مجموعة من أشهر أغانيهما التي ألهبا بها حماسة الجماهير بمعلب افتتاح “الكان”.

وأدى المغني المصري محمد رمضان، إلى جانب أشهر مجموعة فرنكوفونية إيفوارية في العالم “ماجيك سيستم” والفنانة النيجيرية، يامي ألايد، الحائزة على جائزة “MTV”، الأغنية الرسمية لكأس إفريقيا “أكوابا”، والتي تعني مرحبا باللهجة الإيفوارية المحلية.

واختتم الحفل باستعراض أعلام المنتخبات الـ24 المشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية بساحل العاج إضافة إلى استعراض بسيط بالشهب الاصطناعية.
وتستضيف كوت ديفوار البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد المرة الأولى عام 1984 والتي توجت بلقبها وقتها الكاميرون.

المقالات دات صلة

وزير الإتصال يهنئ كافة عاملات وعمال القطاع بعيد الأضحى المبارك

حصري نيوز

كم هو عدد مشتركي الانترنت الثابت والنقال في الجزائر؟

لينا. خ

بلماضي يعقد ندوة صحفية الأحد المقبل

حصري نيوز

أترك تعليقا