17 مايو 2024 09:46
حصري نيوز
الحدث صحة

الجزائر تسجل 1500 إصابة جديدة بالسرطان سنويا عند الأطفال

اكدت البروفيسور بوترفاس نبيلة رئيسة الجمعية الوطنية لمعالجة أطفال السرطان، ان الجزائر تحصي سنويا 1500 إصابة جديدة بالسرطان عند الأطفال.

وكشفت بوترفاس في حوار للإذاعة الوطنية، أن عدد الأسرة المتوفرة في المصالح غير كاف ولا يتماشى مع هذا الارتفاع كما أن هناك صعوبة في قبول طلبات الإستشفاء بسبب الضغط.

وقالت المتحدثة إن الجائحة تسببت في تأخير عمليات التشخيص بالأشعة لأن التجهيزات كانت موجهة لتشخيص الوباء.

وقد عقدت أزمة كورونا من وضعية أطفال السرطان وعائلاتهم-تضيف بوترفاس- في ظل الغلق وغياب وسائل التنقل بين الولايات بالإضافة الى تأثر الوضعية المالية للكثير من الأسر إضافة الى النقص الكبير في الأطقم الطبية و الشبه طبية بسبب المرض و الغيابات.

وأوضحت رئيسة الجمعية الوطنية لمعالجة أطفال السرطان ان الأطفال المرضى وعائلاتهم واجهوا صعوبات كبيرة في التنقل من أجل العلاج خاصة بالولايات الداخلية والجنوب.

وكشفت البروفيسور بوترفاس عن نقص كبير في الأدوية بسبب نقص التمويل وغلق مصانع إنتاجها بالخارج بسبب الجائحة فأطفال السرطان هم فئة هشة صحيا بسبب المرض، كما أن العلاج الكيماوي يضعف الجهاز المناعي لذا فإن إصابتهم بالكوفيد تكون خطرة.

وقالت رئيسة الجمعية الوطنية لمعالجة أطفال السرطان، ان غياب مستشفيات متخصصة لعلاج أطفال السرطان في الجزائر يشكل عائقا كبيرا للتكفل بهذه الفئة كما ان المصالح الموجودة تبقى غير كافية وهي متمركزة بالولايات الكبرى و الساحلية، بالاضافة الى ان هناك نقصا في الأطباء المتخصصين في علاج سرطان الأطفال.

المقالات دات صلة

وزارة الصحة: تسجيل 191 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 وفيات

لينا. خ

هذا هو موعد صب شهادات التخصيص لمكتتبي عدل2 الدفعة السادسة

لينا. خ

أمطار رعدية على المناطق الساحلية والداخلية

حصري نيوز

أترك تعليقا