3 مايو 2024 19:45
حصري نيوز
الحدث العالم

أردوغان يخسر الأغلبية ونحو جولة ثانية في انتخابات تركيا

رجب طيب أردوغان حصري نيوز

فاز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، في الانتخابات الرئاسية لكن دون تحقيق الأغلبية المطلقة الضرورية لتفادي جولة ثانية مقررة في غضون أسبوعين أمام المرشح المعارض الاشتراكي الديمقراطي كمال كيليتشدار أوغلو بعد فرز 85% من أوراق صناديق الاقتراع.

وذكرت وكالة أنباء “الأناضول” الرسمية بأن أردوغان، الذي يتولى السلطة منذ عقدين، حقق 49.94% من الأصوات، في معدل مماثل لقناة “إيه إن كي إيه” الخاصة، والتي أشارت أن المرشح المعارض سيحصل على ما بين 44 و45%.. وسيحصل المرشح الثالث، القومي سنان أوغان على 5% من الأصوات.

واتهم حزب كيليتشدار أوغلو (الشعب الجمهوري) وكالة أنباء “الأناضول” خلال عملية الفرز بأنها لم تعط بيانات موثوقة وحزب العمال الكردستاني بعرقلة عملية فرز الأصوات والطعن في نتائج الفرز في مناطق تسيطر عليها المعارضة.

وطالب المرشح أنصاره والمتطوعين الذين يشاركون في عملية الفرز بـ”عدم مغادرة أماكنهم” لضمان حسن سير عملية الفرز.

من جانبه، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أرودغان الحزب الجمهوري لنشر نتائج قبل الإعلان الرسمي لعملية الفرز، وطالب أيضا مندوبيه بعدم ترك عملية الفرز.

وفي الانتخابات البرلمانية، التي تجرى اليوم الأحد أيضا، سيحصل التحالف الذي شكله حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي ينتمي إليه أردوغان على 50% من الأصوات و325 من الـ600 مقعد في البرلمان، ليحقق الأغلبية المطلقة التي يحتفظ بها منذ 20 عاما.

وسيحصل الحزب الجمهوري الشعبي وحلفاؤه على 34% و215 مقعدا، بينما سيحصل حزب الشعوب الديمقراطي اليساري والموالي للأكراد وحلفائه على 60% مع فتح 82% من صناديق الاقتراع.

المقالات دات صلة

الرئيس تبون يرفض الرد على المكالمات الهاتفية لماكرون

حصري نيوز

وزيرة الخارجية الليبية تثمن جهود الجزائر الكبيرة في حل الأزمة الليبية

حصري نيوز

بتمويل أجنبي..أمن العاصمة يوقف 8 أشخاص قاموا بإعداد لافتات تحريضية

ريان. ب

أترك تعليقا