29 مارس 2024 11:40
حصري نيوز
الحدث سياسة غير مصنف وطني

هذا موقف الجزائر من انضمام الكيان الصهيوني للاتحاد الافريقي والأوضاع في أفغانستان وتونس

تحدث وزير الخارجية رمطان لعمامرة، اليوم الثلاثاء، عن قضية منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي، فضلا عن موقف الجزائر من أحداث أفغانستان وسيطرة حركة “طالبان”.

وقال لعمامرة خلال ندوة صحفية بقصر المؤتمرات أن “التغلل الصهيوني في القارة الإفريقية ليس بجديد فعدد لا يستهان به من الدول الإفريقية أقامت علاقات دبلوماسية مع دولة الاحتلال وعددها حوالي 46 دولة”.

وأضاف لعمامرة “للاتحاد الإفريقي مواقف مبدئية من القضية الفلسطينية وللدول الإفريقية الرغبة في أن يساهم الاتحاد الإفريقي في العمل الجاد من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط”.

وأكد لعمامرة أن هذا الموقف المبدئي يجعل من منح صفة مراقب للطرف الصهيوني في الاتحاد الافريقي موقع تشكك ورفض وانتقاد من طرف أعداد متزايدة من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، مضيفا أن الجهد سيتواصل وتبين للعيان أن القرار “الإداري” الذي اتخذ لا يتمتع بالتأييد المطلوب من طرف عدد كبير أعضاء الاتحاد الافريقي.

وذكر لعمامرة أن الجزائر بادرت بالاعراب عن موقفها المبدئي من هذا القرار وحظي الموقف الجزائري بتأييد كبير في ربوع القارة الافريقية، موضحا أن أن كافة الدول الإفريقية الشمالية عارضت هذا القرار باستثناء المملكة المغربية.

وفي تعليقه على سيطرت حركة طالبان على السلطة في أفغانستان، دعا لعمامرة، المنخرطين في هذا المشروع للاستجابة لتطلعات الشعب الأفغاني الراغب في السلم.

وقال لعمامرة إن ما أستثمر في أفغانستان من أجل الحرب الأهلية، لو تم استثماره في التنمية لكانت اليوم في مصاف الدول المتقدمة.

وأوضح لعمامرة، بخصوص الوضع في تونس، أن الأخيرة تمر بمرحلة خاصة في تاريخها المعاصر، والجزائر تتفهم هذه الظروف وتحترم سيادة تونس واستقلالها وحرمتها الترابية، مؤكدا أن الدولة الجزائرية على استعداد لمساعدة تونس ضد اي تدخل اجنبي في شؤونها، ولاتقبل أن يفرض عليها أي ضغوط او تعليمات او املاءات على تونس.

المقالات دات صلة

وزراء الدفاع الأفارقة يصادقون على استخدام القوة العسكرية لتحرير دولة محتلة

جنى. ل

حرارة تتعدى 40 درجة في هذه الولايات

حصري نيوز

بن زيان: من المستحيل توظيف حاملي الدكتوراه مباشرة

لينا. خ

أترك تعليقا