25 أبريل 2024 02:54
حصري نيوز
محلي

الاحتفال بعيد “كليمونتين مسرغين” بوهران ديسمبر المقبل

ستكون مدينة وهران على موعد مع الطبعة الثانية لعيد ” كليمونتين مسرغين ” الذي سينظم يوم 2 ديسمبر القادم من طرف الغرفة المحلية للفلاحة، حسبما استفيد من المنظمين.

وسيقام هذا الاحتفال بالتنسيق مع المجلس المهني المشترك للحمضيات للولاية والجمعية المحلية لمزارعي “كليمونتين مسرغين” بساحة “أول نوفمبر 1954” ببلدية مسرغين (غرب وهران) التي تعد مهد هذا النوع من البرتقال، حسبما أبرزه الأمين العام للغرفة المحلية للفلاحة زدام الهواري.

وسيشارك في هذه التظاهرة نحو 40 عارضا مختصا في إنتاج الحمضيات ومختلف أنواع البرتقال بصفة عامة و”الكليمونتين” على وجه الخصوص لعرض منتجاتهم وإبراز مهاراتهم في غراسة هذا النوع من الفواكه الشتوية وكذا أصحاب المشتلات المتخصصة في شعبة الحمضيات والأشجار المثمرة، كما أضاف السيد زدام.

كما يرتقب مشاركة بعض الغرف الفلاحية للولايات المجاورة بغية تبادل الخبرات والتجارب لتطوير زراعة الحمضيات وكذا حضور مركزي التكوين في المجال الفلاحي ببلديتي مسرغين وحاسي بونيف والمعاهد التقنية على غرار المحطة الجهوية لحماية النباتات بوهران والمعهد التقني للأشجار المثمرة بمعسكر، وفق نفس المصدر.

وسيحضر أيضا هذه التظاهرة الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي وبنك الفلاحة والتنمية الريفية والصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال غير الأجراء وهيئات دعم تشغيل الشباب.

وتم برمجة خلال التظاهرة سلسلة من المحاضرات تتناول مواضيع لها صلة بشعبة الحمضيات من تنشيط ممثلي المعهدين المذكورين، كما أشير إليه.

ويكمن الهدف من الاحتفال بعيد “كليمنوتين” إلى التعريف بشعبة الحمضيات وتاريخ كليمونتين مسرغين وإعادة الاعتبار لهذا النوع من الفواكه قصد تثمينه مع إعطاء دفع لملف توسيم هذا النوع من الفواكه، وفق المنظمين.

المقالات دات صلة

عودة الإستقرار والصفاء على كافة الولايات الشمالية للوطن

حصري نيوز

نشرية خاصة وأمطار رعدية مرتقبة على 4 ولايات اليوم

حصري نيوز

أمطار رعدية بـ 15 ولاية بداية اليوم

حصري نيوز

أترك تعليقا