25 أبريل 2024 02:55
حصري نيوز
اخر الأخبار الأكثر تصفحا فن وثقافة

اختتام الطبعة الخامسة لجائزة محمد خدة للفنون التشكيلية بمستغانم

أشرف عشية اليوم والي مستغانم عيسى بولحية بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي، بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ،السلطات الأمنية والعسكرية والقضائية ومدير الثقافة للولاية ، على فعاليات اختتام الطبعة الخامسة من جائزة “محمد خدة” ما بين 4 و7 أفريل 2021.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية التي تعرف مشاركة متميزة لثلاثون فنانا تشكيليا من 17 ولاية من الوطن ، تنظيم العديد من الفعاليات والمسابقات على غرار ورشة الرسم الزيتي والندوة المستديرة حول “واقع الفن التشكيلي في الجزائر” وعرض وثائقي حول المرحوم أحمد اسطنبولي.

وتأسست جائزة “محمد خدة” للفنون التشكيلية في 2014 في أعقاب الملتقى الوطني للفن التشكيلي الذي نظم بمستغانم خلال 2013 ،وعادت جائزة الطبعة الأخيرة التي اكتست طابعا دوليا للنحات الفلسطيني زكي سلام.

ويعتبر الفنان محمد خدة (1930-1990) ابن مدينة مستغانم أحد مؤسسي المدرسة التشكيلية الجزائرية وقد بدأ مشواره في الرسم في سن السابعة، وقد أقام الفنان عدة معارض داخل وخارج الوطن.

وأسس الفنان محمد خدة رفقة فنانين آخرين خلال السبعينات مجموعة “أوشام” وله كتابين هما “من أجل فن جديد” و”أوراق متناثرة”.

وعادت الجائزة الأولى خلال هذه الطبعة الى الفنان عادل جساس من ولاية سطيف و الجازة الثانية للفنان مشنف حمزة من باتنة والجائزة الثالثة للفنان بلخضر هشام من أم البواقي كما تم تكريم عائلة الفنان الراحل أحمد اسطنبولي.

المقالات دات صلة

هذا هو موعد إعادة دراسة ملفات الإلتحاق بالدكتوراه

جنى. ل

خيارات صحية لوجبات السحور

حصري نيوز

في دراسة طبية حديثة..البدناء الأكثر نقلا لكورونا

ريان. ب

أترك تعليقا