20 أبريل 2024 04:25
حصري نيوز
اخر الأخبار الأكثر تصفحا الحدث وطني

أخاموك: بلوغ الذروة لن يكون قبل نهاية الشهر

توقع عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، إلياس أخاموك، استمرار ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ظل الانتشار السريع لمتحور أوميكرون، معتبرا أن بلوغ الذروة لن يكون قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال أخاموك، خلال حلوله ضيفا على منتدى إذاعة سطيف، إن الوصول إلى الأرقام الكبيرة في عدد الإصابات الحالية كان منتظرا، مع توقع تواصل الارتفاع خلال الأيام القادمة بعد انتشار أوميكرون سريعا.

واعتبر المتحدث أن الجزائر لن تصل للذروة قبل نهاية هذا الشهر لذلك الأرقام ستواصل الارتفاع، وتسجيل إصابات أكبر من تلك التي سجلناها في الموجة الثالثة، مؤكدا أن الأرقام المصرح بها هي أرقام PCR فقط والأرقام الحقيقية أكبر من ذلك.

وبخصوص المستشفيات، أوضح أخاموك أنها تجاوزت 5000 مريض بالمستشفيات، ومباشرة فتح تدريجي لمصالح أخرى للكوفيد حسب الحاجة.

وتعرف المدن الأكثر كثافة أكبر عدد الإصابات كالعاصمة، وهران، البليدة، قسنطينة، سطيف، جيجل وبجاية، وأيضا بولايات الهضاب العليا .

وفيما تعلق بالجرعة الثالثة، قال عضو اللجنة العلمية إنها أصبحت ضرورية خاصة للفئة أقل مناعة ولكبار السن والمرضى والفئات الهشة، موضحا أنها تحمي بعد 42 ساعة من أخذها، ويمكن تلقيها بعد 4 أشهر من الجرعة الثانية، حيث تم تعديل المنشور الوزاري بين الجرعة الثانية والثالثة 4 أشهر.

وأبرز أخاموك أن سلالة أوميكرون تمس الأطفال أكثر بـ 20% من سلالة دلتا، ففي فرنسا حاليا 60 طفلا بالعناية المركزة، وبالولايات المتحدة أكثر من 200 طفل بالعناية المركزة، مؤكدا أن الحجر الصحي الشامل والكلي حاليا مستبعد، بسبب تباين عدد الإصابات بين الولايات.

المقالات دات صلة

استقبال تاريخي لأبطال العرب

ريان. ب

بولخراص يتنقل إلى تيزي وزو

جنى. ل

إيداع 35 شخصا الحبس ووضع 10 آخرين تحت الرقابة القضائية بسبب الجرائم الانتخابية

حصري نيوز

أترك تعليقا