2 ديسمبر 2021 19:24
حصري نيوز
اقتصاد الحدث

تعليمات رئيس الجمهورية باستعمال الطاقة الشمسية تصب في إحداث تحول طاقوي حقيقي

كشف محافظ الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية، الدكتور ياسع نورالدين أن “التعليمات الصارمة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتحويل استعمال الطاقة الشمسية، في بعض مؤسسات ومرافق الدولة، تصب في إحداث تحول طاقوي حقيقي”.

وأوضح ياسع خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى هذا الاثنين أن “الجزائر وخلال المهلة التي حددها رئيس الجمهورية بثلاثة أشهر، قادرة على رفع التحدي، خاصة وأن هذه المشاريع لا تتطلب إمكانيات كبيرة كما أنها في متناول الشباب المتخرجين من المعاهد ومراكز التكوين المهني”.

ليضيف أن “المرافق العمومية معنية ومطالبة بإستعمال الطاقة الشمسية ويجب أن تكون قدوة على هذا التحول وفي استعمال الطاقات المتجددة”، في المقابل طالب بإصدار التشريعات التي تسمح بتعميم التحول الطاقوي على مستوى جميع القطاعات.

في سياق متصل، أشار ضيف الصباح إلى أن “فتورة الكهرباء أصبحت تشكل عبئا كبيرا على الجماعات المحلية وهو ما يستلزم التوجه لاستعمال الطاقات المتجددة”. كما أضاف “أن  طلب الاستهلاك الداخلي للطاقة في الجزائر يتزايد كل سنة حيث أن التقارير الأخيرة بينت أنه من 2011 و 2020 ارتفع معدل الاستهلاك بنسبة 60 بالمائة وهذا ما يتسبب في التقليص من قدرات المحافظة في تصدير الطاقة خاصة الغاز الطبيعي”.

وقال ياسع نورالدين أيضا أن “الجزائر تمتلك البدائل في مجال الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية التي تسمح بتنويع مصادر الإنتاج” كما طالب بترسيخ ثقافة الطاقات النظيفة والطاقات البديلة والمستديمة والتي تدخل في إطار إستراتيجيات الأمن الطاقوي على المدى المتوسط والبعيد.

كما كشف محافظ الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية ان “الاتفاقية التي تم إبرامها مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية في شهر فيفري 2021 سمحت للمحافظة بمرافقة جميع الولايات فيما يخص تعميم الطاقات المتجددة على مستوى المدارس والإنارة العمومية وتزويد المناطق المعزولة بأنظمة الطاقة الشمسية”. وأضاف أنه “تم تزويد أزيد من 600 مدرسة على مستوى الترتب الوطني بالطاقة الشمسية”.

وفي الأخير قال إن “المجلس الأعلى للطاقة سيكون له دور مهم في رسم المحاور الكبرى للتحول الطاقوي والإستراتيجية الجزائرية على المدى المتوسط والبعيد من أجل تحقيق الأمن الطاقوي للبلاد”.

المقالات دات صلة

أسعار النفط تتجاوز 60 دولارا للبرميل لأول مرة منذ أكثر من عام

لينا. خ

وزير العدل: الحفاظ على الحقوق والحريات يقع على عاتق الجماعات المحلية

حصري نيوز

انخفاض أسعار النفط

وكالات

أترك تعليقا