2 ديسمبر 2021 20:43
حصري نيوز
الحدث مجتمع وطني

هذه هي تفاصيل “منحة البطالة” التي تحدث عنها الرئيس تبون

أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، في حواره الدوري مع ممثلي وسائل الاعلام، عن رفع منحة البطالة، لصون كرامة الشباب الجزائري، مشيرا إلى أن اجتماع مجلس الوزراء القادم سيناقش هذا القرار.

وأثار هذا الأمر جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لكون العديد من الجزائريين يجهلون بوجود مثل هذه المنحة التي توفرها الدولة.

ولمعرفة تفاصيل منحة البطالة والفئات المستهدفة ورد في “المرسوم التنفيذي رقم 96-353 المؤرخ في 19 أكتوبر 1996، المتمم للمرسوم رقم 94-336 المؤرخ في 24 أكتوبر 1994، المتعلق بمنح تعويضات الشبكة الاجتماعية  (AFS-IAIG)”.

وبحسب المرسوم فإن “المنحة الجزافية للتضامن عبارة عن اعانة مباشرة مخصصة للفئات السكانية العاجزة عن العمل والتي لا تستطيع الاستفادة من فرص مولدة للمداخيل المنبثقة عن الانعاش الاقتصادي وأجهزة ترقية الشغل، يهدف هذا البرنامج اساسا الى الادماج الاجتماعي للفئات السكانية المعوزة وتدعيم الانسجام الاجتماعي مع ضمان حقوقهم الاجتماعية الأساسية”.

الفئات المعنية بالاستفادة:

– أرباب العائلات أو الاشخاص الذين يعيشون بمفردهم، بدون دخل، البالغين اكثر من 60 سنة.

– أرباب العائلات أو الاشخاص الذين يعيشون بمفردهم بدون أي دخل، المعاقين جسديا أو ذهنيا الغير قادرين عن العمل.

– المرأة ربة عائلة بدون دخل مهما كان سنها.

– الاشخاص المكفوفين الذين يتقاضون أجرا مساوي أو أقل من الأجر الوطني الأدنى المضمون.

اقرأ أيضا: رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يعلن عن رفع قيمة منحة البطالة

– الاشخاص البالغين أكثر من 60 سنة من العمر الغير متواجدين بمؤسسات مختصة والغير مستفيدين من اي مورد مالي، المتكفل بهم من طرف عائلات قليلة الدخل.

– العاجزين والذين يعانون من أمراض مستعصية العلاج البالغين اكثر من 18 سنة من العمر الذين يعانون من امراض مزمنة والحاملين لبطاقة اعاقة وليس لديهم اي مورد مالي.

– العائلات ذات الدخل الضعيف التي تتكفل بشخص او عدة اشخاص معاقين البالغ سنهم اقل من 18 سنة وليس لديهم اي مورد مالي والحاملين لبطاقة اعاقة.

مزايا البرنامج:

تدفع المنحة الجزافية للتضامن شهريا لكل مستفيد تقدر بـ 3000 دينار جزائري مع مبلغ اضافي يقدر بـ 120 دينار جزائري عن كل شخص تحت كفالة المستفيد، على أن لا يتجاوز عددهم ثلاثة (03) أشخاص يستفيد جميع الاشخاص المعنيون وكذا ذوي الحقوق بالمنحة الجزافية للتضامن بالتغطية الاجتماعية.

المقالات دات صلة

جراد: الأزمة الصحية وضعت أنظمتنا أمام تحديات كبيرة

لينا. خ

الاتحاد العام للعمال الجزائريين يدعو إلى حوار اجتماعي “جديد وجدي”

حصري نيوز

وزارة الصحة تكذب ما تم تداوله حول وفاة 25 شخصا بمستشفى المنيعة

جنى. ل

أترك تعليقا